الخطوات الأساسية في إجراء التقييم:

1- يجب إجراء عملية الفحص بترتيب معين ومنطقي وهذا الترتيب سيبقى نفسه بغض النظر عما إذا كان الفاحص يفحص مفصل الكتف أو العمود الفقري، فمن المهم للفاحص أن يطور أسلوبه في الفحص من خلال الاستفادة من وجود مجموعة متسلسلة منظمة وفعالة قدر الإمكان من الأفكار وبالتالي يتجنب حذف المعلومات عن غير قصد مما يجعل التقييم منظماً، شاملاً، قابلاً للتكرار.

2- يجب أن يقارن الفاحص أحد جانبي الجسم، التي يفترض أن يكون طبيعي، مع الجانب الآخر من الجسم، والذي يكون غير طبيعي أو مصاب كذلك أن يقارن الجسم المصاب عموماً مع موجودات الجسم السليم، ولهذا السبب، يجب على الفاحص أن يكون على فهم ومعرفة واسعة للتباين فيما يعتبر طبيعياً.

3- يجب على الفاحص تركيز الاهتمام على جانب واحد فقط من التقييم في وقت واحد، على سبيل المثال تاريخ المريض يؤخذ قبل القيام بعنصر الفحص الفيزيائي.

4- عند تقييم المفصل، يجب النظر إلى المفصل والإصابة في سياق كيف قد تؤثر الإصابة على المفاصل الأخرى في السلسلة الحركية حيث أن هذه المفاصل قد تظهر تغييرات وهي تحاول التعويض عن المفصل المصاب.

بالتالي فإن عملية تقييم المريض يتم من خلال:

1-استجواب المريض (أخذ تاريخ المرض)

2-الملاحظة الدقيقة.

3-إجراء الفحص الفيزيائي (الجس، بعض المناورات والاختبارات الحركية)

4-قراء الصور الشعاعية والتحاليل المخبرية.

أولاً: استجواب المريض (أخذ تاريخ المرض):

- ينبغي كتابة وأخذ التاريخ الطبي وتاريخ الإصابة بشكل كامل لضمان الموثوقية في التشخيص المرسل المريض على أساسه إجراء المعالجة الفيزيائية كما يجب معرفة التاريخ الطبي السابق للمريض والذي له صلة مع الحالة الراهنة، والعلاج الذي تلقاه ونتائج هذا العلاج (هل سبق له إجراء معالجة فيزيائية، لأي جهاز، كيف تم إجراؤها، هل استفاد ...؟؟؟) هل هناك أمراض أخرى (سكري، ضغط، أمراض قلبية).

بالإضافة إلى السوابق الجراحية مهما كان نوعها، هل هو مدخن؟ هل يتناول الكحول بكثرة؟ هل يتعاطى أي نوع من العقاقير أو الأدوية.

- يوجد نوعان من الأسئلة التي تطرح على المريض:

الأسئلة المفتوحة وتستخدم من أجل سرد المعلومات: كيف بدأت الأعراض، ونترك المريض يتحدث ولكن مع توجيهه حتى لا يسترسل في الحديث ...

الأسئلة المغلقة أو المباشرة وتستخدم للسؤال عن معلومات محددة وهي لا تتطلب في كثير من الأحيان سوى إجابة من كلمة واحدة مثل نعم او لا.

في أي تقييم يجب على الفاحص البحث عن إجابات لما يلي من الأسئلة:

1-ما هو عمر المريض؟

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن