المشاهدة الخلفية:

الانحرافات المحتملة من القاعدة كـــ:

ما هو ارتصاف العقب؟ هل هناك روح (انزلاق داخلي) مفرط الدرجة؟ أو فحج (انزلاق خارجي) تحقق من ارتصاف وتر آشيل.

وجود فحج (انزلاق خارجي) خفيف هو أمر طبيعي جداً لأن هذا الوضع من شأنه تخليص العضلات الداعمة للقوس الطويلة للقدم من الإجهاد والصعوبات.

لاحظ مقاس محيط وتناظر ربلتي الساقين، هل لوحظ وجود أي ضمور أو وذمة، لاحظ طول الساق، هل يبدو أحد ظنبوبي الساق أقصر من الآخر؟ هل هناك أي تقوس في الظنبوب أو التواء الظنبوب؟

تحقق من ارتصاف مفاصل الركبة، من الجانب الخلفي يمكنك ملاحظة الركبة الطرقاء، الروحاء أو الفحجاء، أي من هذه التشوهات سوف تسبب اختلاف في طول الساق ما لم تكن ثنائية متناظرة.

لاحظ ارتصاف مفصل الورك، زيادة في العطف قد تكون موجودة ثانوية لتقفع الورك العاطف، لتأكيد هذا، اختبار توماس يجب أن يتم تنفيذه لاختبار عطف الورك.

هل هناك دوران أنسي أو وحشي مفرط؟ تحقق من الارتفاعات النسبية للمدور الكبير، الفرق في الارتفاع قد تكون ثانوية للفروق الهيكلية في طول عظم الفخذ.

فحص الحوض، ضع يديك على العرف الحرقفي ولاحظ تناسب الارتفاعات إذا كان أحدها أعلى من الآخر، قد تكون ثانوية لانحناء الحوض، الشذوذ الهيكلي، أو ساق هيكلية أو وظيفية قصيرة.

ضع يديك على العرف الحرقفي العلوي الخلفي للجهتين ولاحظ مواقعها النسبية، أي تغيير في الارتفاع قد تكون ثانوية لدوران الحوض، خلل في وظيفة المفصل العجزي الحرقفي أو تناقض طول الساق.

مراقبة العمود الفقري، أولاً الانتباه إلى الأنسجة اللينة، هل هناك أي مناطق فيها عضلات متشنجة؟ قد تكون هذه ثانوية نتيجة خلل في المنطقة المحيطة.

لاحظ ارتصاف النواتىء الشوكية وهل الظهر في ارتصاف مستقيم أو هل يظهر المريض جنف أو حدب؟ إذا كان الجنف موجود لاحظ أضلاع القفص الصدري، درجة الدوران، وجود أي حدبة جانبية، هل التبدل الجانبي موجود؟ هل المريض قادر على الوقوف منتصب أم أنه ينحني إلى الأمام أو الجانب.

الجنف: هو الانحناء الجانبي للفقرات ويسمى

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن