المشاهدة الأمامية:

مراقبة مفصل الورك، هل هناك دوران أنسي أو وحشي مفرط؟ قد يكون هناك كمية زائدة من الانقلاب الأمامي أو الانقلاب الخلفي، هل يظهر تقفع عاطف في الورك؟ هل ورك المريض في وضعية غير طبيعية؟

لاحظ ارتفاع المدور الكبير، ضع يدك على العرف الحرقفي وتحقق من وجود تباينات في طول الساق، ضع أصابعك فوق العرف الحرقفي الأمامي ولاحظ فيما إذا كانت متناظرة، التغييرات النسبية في الارتفاع قد تكون ثانوية لدوران الحوض، اختلال وظيفي عجزي حرقفي، أو تناقضات وظيفية أو هيكلية في طول الساق.

إذا كان الجنف موجود، لاحظ القفص الصدري، درجة الاستدارة وجود أي حدبة جانبية، هل التبدل الجانبي موجود؟ هل المريض قادر على الوقوف منتصب أو هو منحني إلى الأمام أو الجانب؟

ملاحظة الترقوة والقص، هل أحد المفاصل الأخرمي الترقوي أو القصي الترقوي أعلى من الآخر؟ تحقق من المفاصل القصية الترقوية من أجل التناظر، لاحظ المفاصل الأخرمية الترقوية لاحظ وجود أي انفصال، هل انفصال الكتف موجود.

لاحظ الأطراف العلوية، هل يضع المريض ذراعيه بنفس الطريقة؟ هل إحدى ذراعي المريض عقدت بعيداً عن الجذع أو توضعت في الدوران الأنسي أو الوحشي؟ هذا يمكن أن يكون ثانوياً لقصر واختلال العضلات.

هل زاوية الحمل طبيعية في كلا المرفقين؟

هل يوجد فرق في الارتفاع بين الكتف الأيمن والأيسر؟

من أجل تدوين ملاحظة ارتفاع أو انخفاض أحد الكتفين يجب أن يكون هذا الفارق واضحاً وجلياً للعيان، ففي الحالات التي لا يكون فيها النمو العضلي متساوياً بين الكتفين، يمكن أن يرى أحد الكتفين وكأنه أعلى من الآخر ولكن من أجل حالة انحراف حقيقي يجب التدقيق في مستويات عظمي اللوح حيث يسند المريض ظهره للحائط وتوضع علامات عند سوية الكتفين ثم تدون النتيجة بعدئذ بقياس المسافة بين هذه العلامات والأرض.

هل المريض يظهر مع وضعية الرأس إلى الأمام؟ هل يميل الرأس إلى جانب واحد؟ هل الصعر موجود، مع توضع الرأس في الانحناء الجانبي والدوران إلى الجهة المعاكسة؟

من أجل التدقيق في وجود الميلان الوحشي للرأس نلجأ إلى قياس المسافة بين شحمة الأذن اليمنى وذروة الكتف الأيمن وكذلك بين شحمة الأذن اليسرى وذروة الكتف الأيسر، أما من أجل التدقيق في الدوران فينظر في وضعية الذقن بالنسبة إلى الثلم فوق القصي.

المشاهدة الخلفية:

الطبيعي:

في الفرد العادي، العقب يكون في توضع محايد ويصطف مع وتر آشيل عمودياً.

ينبغي أن يكون الكعب الأنسي على ارتفاع متساوٍ من الجانبين، الظنبوب ينبغي أن يكون مستقيم دون أي تقوس أو التواء.

يجب أن تكون الحفرة المأبضية على ارتفاع متساوي في الجهتين وينبغي أن تظهر مفاصل الركبة بين 13-18 درجة روح.

المدور الكبير والثنيات الاليوية ينبغي أن تكون على ارتفاعات متساوية.

الحوض يجب أن يكون على

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن