المشاهدة الوحشية:

وضعية الجلوس:

راقب المريض في وضع الجلوس بينما تقف وراءه، لاحظ الاختلافات في اصطفاف الرأس والعنق والجذع والحوض من المنظر الخلفي، يمكن لهذه الاختلافات أن تعود إلى إزالة تأثير الأطراف السفلية.

بعض المرضى قد يكون وضعه أفضل بكثير في وضعية الجلوس من خلال القضاء على الانحرافات في الأطراف السفلية، التي تخلق التفاوت الوظيفي في طول الساق أو عدم التوازن في العضلات.

بالتالي من خلال مراقبة الوضعية ينبغي على الفاحص أن يحاول الإجابة على الأسئلة التالية:

ما هو اصطفاف الجسم الطبيعي؟

الأمامي: ينبغي أن يكون الأنف، الرهابة (الذيل الخنجري لعظم القص)، والسرة في خط مستقيم.

من الجانب، قمة الأذن، قمة الأخرم، النقطة الأعلى من عرف الحرقفة، والكعب الوحشي تكون في خط مستقيم.

هل هناك أي تشوه واضح؟

التشوهات قد تأخذ شكل تحدد المدى الحركي (تشوه العطف مثلاً)، سوء الترصيف (الركبة الروحاء مثلاً)، تغير في شكل العظام (كسر)، أو تغيير في العلاقة بين بنيتين متفصلتين (الخلع الجزئي، الخلع).

التشوهات البنيوية تظهر حتى في الراحة، تشمل الأمثلة: الصعر، الكسور، الجنف، الحداب، التشوهات الوظيفية تحدث نتيجة أخذ وضعيات معينة وتختفي عندما يتم تغيير الوضعية، على سبيل المثال، الجنف الذي يحدث بسبب ساق قصيرة يرى في الوضعية المستقيمة ويختفي في الانحناء الأمامي، القدم المسطحة عند تحميل الوزن قد تختفي.

التشوهات الحركية تحدث بسبب عمل العضلات وتظهر عندما تنقبض العضلات أو تتحرك المفاصل، لذلك فهي عادة ليست واضحة عندما تكون العضلات مسترخية.

التشوهات الحركية هي التشوهات الأكثر ملائمة لأن ترى خلال مرحلة الفحص.

هل المعالم العظمية في الجسم طبيعية ومتماثل، أم أن هناك انحرافاً واضحاً؟

الجسد ليس متماثل تماماً، والانحراف قد لا يكون له أي آثار سريرية، على سبيل المثال العديد من الناس لديهم انخفاض الكتف على الجانب المسيطر أو يظهر بوضوح في جنف العمود الفقري الطفيف القريب من القلب على أي حال، أي انحراف يجب أن يلاحظ لأنه قد يسهم في تشخيص أكثر دقة.

هل لون وملمس الجلد طبيعي؟ هل يظهر الجلد اختلاف في مجال الألم أو الأعراض مقارنة مع مناطق أخرى من الجسم؟

الكدمات أو الرض تشير إلى نزيف تحت الجلد نتيجة إصابة الأنسجة، في بعض الحالات، هذه الكدمات قد تكون بعيدة المسار عن موقع الإصابة بسبب الجاذبية، التغييرات الغذائية في الجلد الناتجة عن آفات الأعصاب الطرفية تشمل فقدان مرونة الجلد، لمعان الجلد، فقدان الشعر من الجلد، والجلد الذي ينهار بسهولة ويشفى ببطء، قد تصبح الأظافر هشة ومضلعة، اضطرابات الجلد مثل الصدفية قد تؤثر على المفاصل (التهاب المفاصل الصدفي). الزرقة أو اللون المزرق في الجلد، عادة ما يكون مؤشراً لضعف التروية الدموية، الاحمرار يشير إلى زيادة تدفق الدم أو الالتهاب.

هل هناك أي ندوب تشير إلى إصابة حديثة أو جراحة؟

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن