مقدمة:

إن هذه الاختبارات تتضمن دراسة الحالة الذهنية العامة وفحص لمختلف وظائف الجملة العصبية الحسية والحركية والمنعكسات والنخاع الشوكي والمخيخ والأعصاب القحفية الدماغية.

الحالة الذهنية ويستقصي فيها:

1-حالة الوعي: وهي إدراك الشخص لنفسه ولما حوله مع التجاوب معها ويجري التركيز على درجة الصحو فهل المريض صاحٍ أم يبدي نعاساً، وقدرته على التركيز (وهي المدة التي يبقى الشخص مركزاً انتباهه على أمر ما).

2-الذاكرة.

3-الاهتداء إلى الزمان والمكان والأشخاص.

- أحد أهم المقاييس العالمية التي يتم استخدامها لتقدير الحالة الإدراكية والذاكرة ودرجة الوعي هو مقياس (MMSE) Mini Mental State Examination ويتم استخدامه عادة لدى تقييم مريض الحوادث الوعائية الدماغية والأذيات الدماغية عموماً.

الوظائف الحسية تقسم الإحساسات إلى:

1- الإحساسات الجسمية Somatic Sensation وتنتقل عبر الألياف العصبية الحسية الجسمية وتشمل الأحاسيس الواردة من الجلد والتراكيب العميقة (عضلات هيكلية – أوتار – أربطة – مفاصل – سمحاق).

2-الإحساسات الحشوية Visceral Sensation وتنتقل عبر الأعصاب التابعة للجملة الذاتية وتشمل إحساسات مختلفة مثل حس التبول، حس التغوط، حس امتلاء المعدة، المغص المراري والكلوي.

- ليتم إدراك الإحساسات المختلفة لا بد من سلامة الطريق الحسي (المستقبل، الليف الوارد، السبل الخاصة في الجهاز العصبي، المناطق الحسية في قشرة المخ).

حس الألم:

هو إحساس مزعج يعتبر من آليات الدفاع في الجسم، مستقبلاته نهايات عصبية حرة بطيئة التكيف تنتشر في الجلد وبعض أنسجة الجسم الأخرى كالسمحاق وجدر الشرايين وسطوح المفاصل في حين تكون قليلة التوزع في أنسجة أخرى من الجسم، تتنبه هذه النهايات بالآلية التالية:

يحدث عند أذية الأنسجة تحرر مواد كيميائية مختلفة مثل البرادكينين، السيروتونين، الهستامين، أحماض وأنزيمات حالة، ومجمل هذه المواد خافضة لعتبة تنبيه مستقبلات حس الألم.

أنواع الألم:

يصنف الألم إلى نوعين رئيسيين مختلفين:

- الألم السريع Fast pain

- الألم البطيء Slow pain

- يوصف الألم السريع بأسماء متباينة كالألم المبرح ( sharp pain)، الألم الواخز ( pricking pain)،الألم الحاد (Acute pain)، الألم الكهربائي ( electric pain) ويتم الإحساس بهذا النوع من الألم بتنبيه المستقبلات الجلدية السطحية ولا يحس بالألم المبرح في معظم أنسجة الجسم العميقة.

- كما تطلق أسماء عدة أخرى على الألم البطيء مثل الألم الحارق ( burning pain) والألم الموجع (aching pain ) والألم النابض ( throbbing pain ) والألم المزمن ( chronic pain ).

يترافق هذا النوع من الألم مع تخريب الأنسجة ويمكن أن يحدث في الجلد أو في أي نسيج عميق أو أي عضو تقريباً.

- طريقة فحص حس الألم الجلدي:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن