قبل البدء بالمعالجة الفيزيائية للمريض، لا بد للمعالج الفيزيائي أن يكون على اطلاع على الحالة المرضية والتقييم الفيزيائي والوظيفي للمريض وذلك من أجل التحديد الدقيق لإمكانيات المريض وتقييم فعالية المعالجة بعد انتهاء البرنامج العلاجي.

إن من يقوم بهذا التقييم هو الطبيب الفيزيائي ولكن لا بد من أن تكون كمعالج على إطلاع على خطوات هذا التقييم وطريقه إجرائه العامة، غير أن طريقة وخطوات هذا التقييم تعتمد على طبيعة الحالة المرضية، هل هي عضلية هيكلية، عصبية، طفل، شيخ... إلخ.

التعريف باختصاص الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل:

هذا الاختصاص عبارة عن اختصاص طبي يهتم بالوقاية والتشخيص والعلاج للأمراض المترافقة مع إعاقة (كأمراض الأطفال المعيقة، الأمراض العصبية) وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي والمصابين بآلام حادة ومزمنة وهم جميعاً يحتاجون لخدمات الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل من علاج فيزيائي وعلاج وظيفي وعلاج النطق ومن هم بحاجة للبدائل والمقومات ويصنف بأنه (اختصاص طبي في نوعية الحياة) لأن هدفه استعادة المريض لأدائه الأمثل في جميع نشاطات الحياة اليومية باستخدام الوسائط الفيزيائية والتمارين ويعل على تحسين أداء الشخص المعاق لأقصى درجة ممكنة.

التقييم التأهيلي والتقييم الوظيفي:

يركز التشخيص الطبي على القصة المرضية والمعطيات الفيزيائية التي تقود الفاحص إلى تحديد المرض الصحيح بعد إثبات التشخيص وعلى الطبيب الفيزيائي أن يؤكد النتائج الوظيفية للمرضى التي تشكل التشخيص التأهيلي، يتطلب التقييم الوظيفي الماهر من الفاحص أن يكون لديه فهم واضح للتمييز بين مرض أو خلل وظيفي أو إعاقة.

من أجل إجراء التقييم العضلي الحركي للمريض، لابد من إجراء فحص منهجي سليم ودقيق، يتم إجراء التقييم للمريض من أجل وضع التشخيص الصحيح وبالتالي وضع الخطة العلاجية المناسبة.

من أجل ذلك لا بد أن يكون المعالج ملماً بكل من:

1-علم التشريح

2- البيوميكانيك

3-علم الأمراض

4-آليات الإصابة

إن الغرض من التقييم ينبغي أن يكون لنفهم تماماً وبشكل واضح مشاكل المريض، من وجهة نظر المريض وكذلك المعالج الفيزيائي، والأساس الفيزيائي للأعراض التي تسبب شكوى المريض.

هناك هدفان مميزان للتقييم:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن