داء المتحولات المعوي:

الأعراض السريرية:

يتظاهر بأحد الأشكال الآتية:

  • حملة الأكياس اللاعرضيون:

أو ذوو الأعراض الخفيفة: وهو الشكل السريري الأكثر حدوثاً (90 % من الحالات) وتكون التظاهرات الهضمية هنا غير نوعية كالألم أسفل البطن وتطبل البطن وازدياد عدد مرات التبرز (إسهال عادي مع براز عجيني القوام غير مدمي) ويحدث دلك بشكل مزمن و متقطع.

  • داء المتحولات المعوي الحاد أو الزحار المتحولي (الزنطارية):

يشكل 10% من الحالات وهو الشكل النموذجي للمرض رغم أنه قليل الحدوث، تمتد الحضانة 3- 6 أسابيع وقد تطول لعدة أشهر، يبدأ المرض بمتلازمة زحارية تشمل طرح مواد غير برازية مكونة من مخاط ممزوج بالدم ويسمي بالقشع الزحاري (5- 20 مرة في اليوم) قد تترافق أحياناً مع البراز إضافةً إلى مغص بطني أسفل البطن مع زحير (تقلص مؤلم للمعصرة الشرجية مع شعور كاذب بالحاجة للتغوط).

تكون الحالة العامة جيدة عادة ولا تتأثر إلا إذا طالت فترة المرض (فيحدث عندئذ وهن، نقص وزن) ولا يوجد ارتفاع حرارة عادة.

يكون المس الشرجي والتنظير الهضمي السفلي مزعجاً للمريض ويبدي مخاطية ملتهبة فيها تقرحات متعددة تفصل بينها مناطق سليمة (بينما تكون كل المخاطية مصابة فى الزحار العصوي الناجم عن الشيغيلة).

يشفى الشكل الحاد سريعاً بالمعالجة الصحيحة وتختفي الأعراض خلال أيام.

  • الشكل المزمن:

ويسمى التهاب الكولون المزمن التالي لداء المتحولات: يحدث بسبب عدم المعالجة المبكرة للشكل الحاد أو معالجته الناقصة أو الخاطئة.

يتظاهر بآلام بطنية متقطعة وتناوب إسهال وإمساك وتطبل بطن وحدوث الاختلاطات.

اختلاطات داء المتحولات:

اختلاطات داء المتحولات Entamoebiasis of complications

خارج المعوية:

  1. خراج الكبد الأميبي: وهو أكثر أشكال داء المتحولات خارج المعوي شيوعاً إذ يشكل 80% من حالاته، يتوضع بشكل أساسي في الفص الكبدي الأيمن (75% من الحالات) ويحدث بعد عدة أشهر أو عدة سنوات من بدء الخمج المعوي ويتظاهر بألم في المراقي الأيمن وضخامة كبد مؤلمة و حمى متوسطة ( 39 -40 درجة مئوية ) وسوء الحالة العامة للمريض.
  2. داء المتحولات الرئوي: ويكون ثانوياً في معظم حالات الإصابة الكبدية، يصيب قاعدة الرئة اليمنى بالتجاور ويتظاهر بحمه وزلة تنفسية وسعال منتج لقشع مدمى.
  3. التوضعات الأخرى نادرة كالتوضع الدماغي والجلدي والتناسلي والتأموري.

تشخيص داء المتحولات:

  • الداء المعوي:
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن