**المتحولة الحالة للنسج **

& المتحولة الحالة للنسج histolytica Entamoeba

الوبائيات:

تنتشر في أنحاء العالم و خاصة في المناطق المدارية و شبه المدارية ذات المستوى المعيشي و الصحي المنخفض. يبلغ عدد المصابين بداء المتحولات في العالم 500 مليون منهم 50 مليون مصاب بالمتحولة الحالة للنسج (يموت منهم حوالي 100 ألف سنوياً حسب تقارير منظمة الصحة العالمية) , خاصة في أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا و الهند.

وهو يعد السبب الثالث للوفاة الناجمة عن الطفيليات في العالم بعد الملاريا و البلهارسيا , و إنذاره خطير في الحالات المهملة عند الرضع.

و تبلغ نسبة انتشاره في سورية 6 % بينما تبلغ هذه النسبة حوالي 10 % في البلدان النامية الأخرى و يعتقد بأن هذه النسب غير واقعية بعد اكتشاف المتحولة المتغيرة التي كانت تعد متحولة حالة للنسج لذا يعتقد بأن نسبة انتشار المتحولة الحالة للنسج لا تتجاوز 5% .

هناك نوعان متماثلان تماماً شكلياً, و لا يمكن التفريق بينهما بالمجهر الضوئي و إنما بوساطة ال PCR أو بدراسة النظائر الإنزيمية أو بوساطة التنميط بالأضداد وحيدة النسيلة .

و هذان النوعان هما المتحولة الحالة للنسج و المتحولة المتغيرة و هذه الأخيرة غير غازية للنسج و غير ممرضة , و هي مسؤولة عن الغالبية العظمى من الحالات اللاعرضية .

و كذلك عن الحالات التي تصيب ذوي الممارسات الجنسية الفموية الشرجية و ليس لها سوى شكلين هما الأتروفة الصغيرة و الأكياس.

وقد أضيف حديثاً نوع آخر نسبة حدوثه غير معروفة هو المتحولة الموشكوفسكية و هي من المتحولات غير الممرضة . &

**مكان التطفل**

& الإصابات في الأمعاء الغليظة تحت الغشاء المخاطي Submucosa و خاصة في الأعور و الكولون السيني و في الحالات الشديدة يمكن أن يصاب كل الكولون.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن