الجيارديا Giardia

الجيارديا اللمبية أو الجيارديا المعوية، طفيلي واسع الانتشار في جميع دول العام وخاصة في المناطق الاستوائية الحارة وفي دول العالم الثالث حيث الأوضاع الحية والمعيشية المتردية، إذ يقدر أنها تصيب حوالي ثلث سكان البلدان النامية، ويقدر معدل الإصابات في سورية بحوالي 21% من السكان.

تسبب الجيارديا داء الجيارديات الذي يصيب الصغار والكبار وهو أكثر شيوعاً بين الرضع والأطفال الصغار.

ويؤدي إلى سوء امتصاص وفقدان الوزن عند الأشخاص المصابين. تصيب الجيارديا الإنسان وأنواعاً مختلفة من الحيوانات مما يزيد من صعوبة القضاء على المرض.

تتوضع الإصابة في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة حيث يلتصق الطفيلي في طوره الناشط بالغشاء المخاطي للأمعاء مسبباً ضموراً في الزغابات المعوية وفقدان الإنزيمات الهاضمة وبالتالي يحدث متلازمة سوء امتصاص مما يؤدي إلى فقدان الوزن لدى المريض.

وعند مرور هذه الطفيليات في الأمعاء الغليظة فإنها تتكيس، وهذا الشكل الكيسي هو الشكل الخامج (المعدي)، ويطرحه الأشخاص المصابون مع البراز.

أشكال العامل الممرض:

- الشكل الناشط (الأتروفة) trophozoite:

له شكل الإجاصة المقطوعة طولياً أو شكل الطائرة الورقية، أما المنظر الجانبي فيشبه القسم المنحني من الملعقة. السطح الظهري محدب والبطني مقعر و يوجد في قسمه الأمامي القرص البطني وهو علامة مميزة للجيارديا حيث تلتصق بوساطته على ظهارة الأمعاء.

ويتوسط الطفيلي من الأمام إلى الخلف زوج من الإبر المحورية، تعطي الطفيلي تناظراً محورياً مميزاً. و تحوي الأتروفة جسمين منصفين bodies median يشبه شكلهما فاصلة ثخينة يتوضعان عرضياً خلف القرص البطني ويعتقد بأنهما يساعدان في الالتصاق.

كما تحوي الأتروفة نواتين ضخمتين متناظرتين تحوي كل منهما نوية كبيرة، كما يحوي الشكل الناشط على ثمانية سياط (زوج أمامي، وزوج خلفي، بالإضافة إلى زوج بطني وزوج ذيلي) تؤمن حركة الطفيلي والتي تشبه حركة تساقط أوراق الشجر.

يبلغ طول الأتروفة 20-10 ميكروناً، وعرضها 6- 10 ميكروناً.

الشكل الناشط هو الشكل الممرض، يتغذى بالجراثيم، ولا يعيش طويلاً خارج الجسم ويخرب بسرعة لذلك لا يسبب نقل العدوى، ويشاهد في براز المصابين في حالات الاسهال.

- الشكل الكيسي Cyst:

شكله بيضوي و يحوي 2-4 نوى، يقيس 8X13 ميكرومتراً، له غلاف مضاعف رقيق ويحوي بداخله على أربع نوى وتجتمع بقايا السياط على شكل خيط محوري بشكل حرف S.

وهو الشكل المعدي، ويكفي ابتلاع 10 أكياس لإحداث الخمج.

كما أن الأكياس هي الشكل المقاوم إذ تبقى حية في الوسط الخارجي لمدة تصل حتى الشهرين، ولا تتخرب بكلور الماء بالنسبة الاعتيادية (0.4 مع/ل) وتبقى حية فيها حتى ثلاثة أشهر، ولكنها تتخرب بسرعة بغلي الماء.

طرق العدوى:

  • تناول الطعام أو الشراب الملوث بالأكياس.
  • عن طريق الذباب.
  • الخضروات التي تسقى بمياه ملوثة حيث تبقى الأكياس حية في المياه فترة طويلة لذلك تشكل مصدراً كبيراً للعدوى (مياه البحيرات والبرك).
  • وتصاب بالجيارديا الثدييات الأليفة مثل الكلاب والقطط والثديات البرية ولكن من غير الواضح كيفية انتقال العدوى منها للإنسان.

دورة الحياة و الآلية الإمراضية:

تدخل الأكياس إلى الجسم عن طريق الفم وتمر عبر المعدة دون أن يتأثر بالعصارة المعدية لتصل إلى الإثني عشر حيث يتخرب جدار الكيس بتأثير العصارات المعوية.

ويخرج منه كتلة هيولية تحوي على أربع نوى يتشكل منها أربع أتاريف، تتغذى هذه الأتاريف على الجراثيم الموجودة في الأمعاء الدقيقة، وتتكاثر عن طريق الانشطار الثنائي، ويكون تكاثرها سريعاً جداً حيث يصل عددها خلال أسبوعين إلى حوالي مليار أتروفة فتغطي سطح الأمعاء وتمنع عملية امتصاص المواد الغذائية الضرورية مثل الحديد والزنك.

تثبت الأتاريف على الزغابات المعوية ويمكن أن تخترقها مؤدية إلى ضمورها وتخريبها بتأثير البروتياز الذي تنتجه، وتصل إلى الطبقة تحت المخاطية مما يفسر بعض حالات النكس الذي يحدث بعد العلاج حيث لا يصل الدواء إلى عمق الطبقة المخاطية.

عندما تصل الأتاريف إلى الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة، حيث يقل الغذاء وتصبح الظروف غير مناسبة، تتكيس وتطرح مع البراز.

الأعراض:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن