**الجهاز الصفراوي**

&

  1. الأقنية داخل الكبدية .
  2. الأقنية خارج الكبدية .

الأقنية داخل الكبدية :

تنقل العصارة الصفراوية داخل خلايا الكبد , و يتم تلقيها من الأقنية داخل الكبدية التي تجتمع لتؤلف أقنية أكبر بالتدريج ثم تجتمع أخيراً في القناتين اليمنى و اليسرى .

الأقنية خارج الكبدية :

تنتقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة ,و تتألف من القناتين الكبديتين اليمنى و اليسرى و القناة الكبدية المشتركة والمرارة و الحويصل الصفراوي و القناة الصفراوية المشتركة و القناة الكيسية .

  • القناتان الكبديتان اليمنى و اليسرى :

تبرز القناتان الكبديتان اليمنى و اليسرى في سرة الكبد من الفص الأيمن و الأيسر , للكبد و تتحد القناتان بعد مسيرهما لمسافة قصيرة فتشكل القناة الكبدية المشتركة .

  • القناة الكبدية المشتركة :

يتراوح طولها بين 2-4 سم . تنزل ضمن الحافة الحرة للثرب الصغير ,و تضم إليها في جانبها الأيمن القناة الكيسية للمرارة , لتشكل القناة الصفراوية المشتركة أو القناة الجامعة .

  • القناة الصفراوية المشتركة :

يتراوح طولها بين 7-15 سم و قطرها بين 5-10 مم . تقسم خلال مسيرها إلى ثلاث أقسام :

  1. تقع في القسم الأول من مسيرها ضمن الحافة الحرة للثرب الصغير أمام فتحة الكيس الصغير أيمن الشريان الكبدي و أمام الحافة اليمنى لوريد الباب .

  1. تقع في القسم الثاني من مسيرها خلف الجزء الأول من العفج , و إلى اليمين من الشريان المعدي العفجي .

  1. تقع في القسم الثالث من مسيرها في الأخدود الواقع على الوجه الخلفي لرأس المعثكلة , تنتهي في الأسفل بدخولها العفج , و ذلك بثقبها الوجه الخلفي الأنسي للقطعة الثانية منه في منتصفها , حيث تلتقي مع القناة المعثكلية الرئيسية بمنطقة متسعة تدعى (مجل فاتر). و يفتح هذا المجل إلى لمعة العفج بواسطة حليمة صغيرة تدعى الحليمة العفجية الكبيرة .

تحيط بعض الألياف العضلية الدائرية بالأجزاء الانتهائية للقناتين مع الحليمة , و تدعى مصرة الحليمة العفجية مصرة أودي وظيفتها تنظيم تدفق الإفراز الصفراوي .

  • الحويصل الصفراوي:

الحويصل الصفراوي ( المرارة ) : كيس له شكل الإجاصة , يقع على السطح الحشوي الكبدي ,و يبرز عادةً أسفل الحافة السفلية للكبد , حيث يكون هنا على تماس مع جدار البطن الأمامي .

يتراوح طوله بين 7-10سم و عرضه نحو 3سم و لونه أخضر مزرق , و يتصل مع الكبد بواسطة البريتوان و بعض الأوردة الصغيرة أو يكون له مساريقا صغيرة معلقة .

يفرز الكبد الصفراء التي تتدفق ضمن الأقنية الصفراوية .و إما تصب مباشرة في العفج, أو تذهب لتخزن ضمن الحويصل الصفراوي .

تتألف المرارة من أربعة أجزاء:

القاع – الجسم – الرتج – العنق .

و ينتهي الحويصل الصفراوي بالقناة الكيسية التي تصب في القناة الكبدية المشتركة .

أجزاء المرارة:

  1. القاع : هو الجزء المدور الذي يبرز عادة أسفل الحافة السفلية للكبد , حيث يقع بتماس مباشر مع جدار البطن الأمامي عند مستوى ذروة الغضروف الضلعي التاسع الأيمن .
  2. الجسم : هو القسم المتسع الواصل بين القاع و العنق و يكون بتماس مباشر مع الوجه السفلي للكبد و يتجه نحو الأعلى و الخلف و الأيسر .
  3. الرتج : هو قسم ضيق يشبه القمع يقع قريباً من العنق .
  4. العنق : هو قسم ضيق يصل بين الجسم و القناة الكيسية .

يحيط البريتوان بقاع المرارة بشكل كامل و يثبت جسمها و عنقها إلى السطح الحشوي الكبير .

مجاورات المرارة :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن