*الجهاز التكاثري الذكري**

& تغادر الخصية جوف البطن ساحبةً معها أوعيتها و أعصابها و قناتها الناقلة لتصل كيس الصفن خلال فترة الوليد . و تدعى هذه الموجودات بدءاً من الفوهة الباطنة للقنال الاربي و حتى الوجه الخلفي للخصية بالحبل المنوي .

يكون هذا الأخير في جزئه الخارجي الواقع بين الفوهة الظاهرة للنفق الأربي , و الخصية أمام وتر العضلة المقربة الطويلة للفخذ . و يقاطعه من الأمام : الشريان الحيائي الظاهر السطحي . و من الخلف : الشريان الحيائي الظاهر العميق.

تتغطى عناصر الحبل المنوي في النفق الأربي من ثلاث لفافات : اللفافة المنوية الباطنة و اللفافة المشمرية و اللفافة المنوية الظاهرة .

  • فاللفافة المنوية الباطنة , طبقة رقيقي مخلخلة تتمادى مع اللفافة المعترضة البطنية .
  • و اللفافة المشمرية ذات حزمات ليفية عضلية هيكلية , تتداخل مع نسيج ضام , تؤلف العضلة المشمرية المستمرة مع العضلة المنحرفة الباطنة .
  • بينما اللفافة المنوية الظاهرة طبقة ليفية تستمر في الأعلى مع صفاق العضلة المنحرفة البطنية الظاهرة .

محتويات الحبل المنوي :

& تضم الأوعية التالية : الشرايين الخصوي و المشمرين و الأسري , الأوردة الخصوية , الأوعية اللمفية .

أما الأعصاب : الفرع التناسلي للعصب الفخذي التناسلي , العصب المشمرين , الضفيرة الودية الخصوية .

الصفن : كيس عضلي جلدي يحوي الخصيتين و الأجزاء السفلية من الحبلين المنويين , يتعلق تحت ارتفاق العانة بين السطوح الأمامية الأنسية للفخذين .

ينقسم الصفن إلى نصفين أيمن و أيسر بواسطة رافية جلدية .

يستمر الصفن على السطح السفلي للقضيب بطنياً و على طول الخط المتوسط للعجان و حتى الشرج ظهرياً هذه الرفاعية تشير بوضوح إلى المنشأ الثنائي للصفن من الانتفاخين التناسليين .

الصفن يتأثر بالحرارة و البرودة , فجلده ناعم متطاول و رخو في الدفء و عند الكبار . بينما يكون مجعداً خشناً في البرد و الشباب .

يتألف جداره من الجلد الدار تورز . اللفافة المنوية الظاهرة , اللفافة المنوية الباطنة .

-فجلد الغصن :

رقيق مصطبغ مجعد عليه أشعار مبعثرة ترى جذورها من خلال الجلد , و يملك غدد دهنية ذات إفرازات خاصة و غدد عرقية عديدة و خلايا صباغية و نهايات عصبية تتنبه بتحريك الجلد و الأشعار و تبدلات الحرارة , و يغيب النسيج الشحمي تحت الجلد .

-الدار تورز :

طبقة عضلية رقيقة من الألياف الملساء , تمتد لما بعد الصفن في اللفافة الأربية السطحية , و الجانية السطحية , و تدخل في الحاجز الصفير الذي يحوي كل طبقات الصفن ما عدا الجلد , و تلتصق هذه العضلة إلى الجلد بإحكام و ترتبط بالطبقات تحتها عبر نسيج ضام رخو محدد .

التروية الدموية للصفن :

تأتي التروية الشريانية من : الفروع الحيائية للشريان الفخذي , الفروع الصفنية للشريان الحيائي الباطن , الفرع المشمري للشريان الشرسوفي السفلي . أما العود الوريدي بفروع تواكب الفروع الشريانية .

التعصب :

يأتيه من : العصب الحرقفي الأربي , و الفرع التناسلي للعصب الفخذي التناسلي و الفرعين الصفنيين الخلفيين للعصب العجاني و الفرع العجاني للعصب الجلدي الفخذي السطحي . &

** الخصية **

& بنية بيضوية الشكل قياسها : 4-5سم طول 2,5سم عرض 3سم أمامي خلفي .

تغطي بالغمد الأبيض و هو غطاء كثيف , يتألف بشكل أساسي من حزم متداخلة لألياف غرائية , تتغطى خارجياً بالوريقة الحشوية للغلالة الغدية ( و هي تعد طبقة من خلايا متوسطة مسطحة كبقاياً للبشرة الجوفية المنتشرة ).

ماعدا في مناطق الرأس و ذيل البربخ و الوجه الخلفي للخصية , حيث تترك مجالاً لدخول الأوعية و أعصاب الخصية إليها .

تغطي هذه الغلالة الوعائية و تتبارز عند الحافة الخلفية للخصية كحاجز كثيف غير تام من النسيج الضام الليفي المنصف الخصيوي .

يمتد المنصف من النهاية العلوية إلى النهاية السفلية للخصية , و هو أعرض في الأعلى حيث تتوزع من أمامه و جوانبه حواجز خصيوية عديدة متسعة نحو سطح الخصية .

و تصل للوجه العميق من الغلالة البيضاء , و تؤمن انقسام الخصية في فصيصات مخروطية الشكل , ذراها نحو المنصف و قواعدها نحو سطح الخصية .

تختلف نمط الألياف المتواجدة ضمن هذه النسج الضامة بين الفصيصات , حيث قد تحوي ألياف عضلية ملساء مع الألياف الغرائية .

و متداخلة بين الأوعية الدموية و الأنابيب الصادرة لجذر الخصية و غالباً لا يتواجد خلايا لأيدي في منتصف الخصية .

القميص الوعائي: و تضم ضفيرة وعائية دموية ضمن النسيج ضام رخو و ممتد فوق الوجه الباطن للقميص الأبيض حيث تغطي الحواجز و كل الفصيصات الخصوية .

البنية المجهرية للخصية : تتألف من فصيصات تبلغ عند الانسان ٢٠٠- ٣٠٠ تكون مختلفة الأحجام بحسب موقفها الفصيصات المركزية أكبر و أطول من باقي الفصيصات .

يتألف كل فصيص من ١-٣ أو أكثر من الأنابيب المنوية الملتفة , و التي تبدو متفاغرة فيما بينهما ضمن الفصيص الواحد عبر وصلات تفاغر و تفتح عبر أنابيب مستقيمة إلى شبكة الخصية .

يبلغ مجموع الأنابيب في كل خصية من ٤٠٠-٦٠٠ و طول كل منها ٧٠-٨٠ سم . و تأخذ لوناً شاحباً خلال الأعمار الصغيرة ثم تتبدل إلى الصفراء لتراكم الشحم فيها . &

**البربخ و أقنيته**

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن