**أرضية الحوض**

& أرضية الحوض : عرفت أرضية الحوض بطرائق مختلفة. يعرفها بعض المؤلفين كحجاب حوضي , و يعرفها بعضهم كحجاب حوضي و حجاب بولي تناسلي .

و مهما يكن من أمر , فإنه يبدو من الأفضل أن يتضمن تعريف أرضية الحوض كل البنى التي تقدم دعماً إلى الأحشاء الحوضية والبطنية.

هذه البنى هي في الأعلى البريتوان , و في الأسفل الحجابان الحوضي و البولي التناسلي و البنى المختلفة المتوضعة بين البريتوان و هذين الحجابين .

يبلغ البريتوان مستواه الأخفض في المكان الذي ينعطف فيه من الوجه الأمامي للمستقيم نحو المثانة عند الرجل ,و نحو الرحم والمهبل عند المرأة، حيث يشكل عند الرجل الردب (الجيب) المستقيمي المثاني , و عند المرأة الردب المستقيمي الرحمي .

تشكل الحدود الوحشية لهذين الردبين بروزان من البريتوان يسميان على التوالي الطيتين المستقيمتين المثانيتين أو الرحميتين.

كثيراً ما تسمى هاتان الطيتان في كلا الجنسين الطيتين العجزيتين التناسليتين . و يشكل الانعطاف الأمامي للبريتوان من الرحم على المثانة الردب الرحمي المثاني .

تختلف ثخانة النسيج الضام بين البريتوان و الحجاب الحوضي تبعاً للموقع. يحوي النسيج الضام الأوعية الدموية التي تعذي الأحشاء و الضفائر العصبية الهامة التي تعصب هذه الأحشاء . و يحوي إضافةً إلى ذلك القسم السفلي من الحالب و القسم الإنتهائي من القناة الأسهرية.

تحوي بعض الثخانات من النسيج الضام أليافاً ملساء عديدة , تشكل أربطة تسهم في تثبيت الأعضاء المختلفة .

يحوي القسم السفلي من أرضية الحوض فتحتين تتوضع كلتاهما في المستوى الناصف . تتيح الفتحة الخلفية مرور المستقيم عبر الحجاب الحوضي :

أما الفتحة الأمامية فهي لأجل الإحليل عند الرجل و الإحليل و المهبل عند المرأة ,و هي تمر عبر الحجاب الحوضي فالحجاب البولي التناسلي . &

**شرايين الحوض**

&

  • الشريان الحرقفي الباطن: طوله 4 سم .

المنشأ: بمستوى القرص بين الفقرة ق5 والعجز (أمام المفصل الحرقفي العجزي).

السير: ينزل للخلف من الحافة العلوية للثقبة الوركية الكبرى, منقسماً لجذع أمامي يستمر حتى شوك الورك وجذع خلفي يعبر خلف الثقبة السابعة.

المجاورات:

أمامياً: الحالب عند الجنسين أو يضاف إليه عند الأنثى المبيض و تشرشرات نفير فالوب.

خلفياً: الوريد الحرقفي الباطن المفصل الحرقفي العجزي الجذع القطني العجزي العصبي.

جانبياً: الوريد الحرقفي الظاهر يليه البسواس الكبيرة وللأسفل منه العصب السدادي.

أنسياً: الخلب الجداري و يفصله عن أجزاء اللفائفي النهائي (في الأيمن) والكولون السيني (في الأيسر ) و روافد الوريد الحرقفي الباطن. &

**الجذع الأمامي و فروعه**

&

  • الشريان المثاني العلوي: و يغذي قاعدة أو قعر المثانة و الحالب , يخرج عادة من قاعدة الشريان السري يعطي عدة فروع.
  • شريان القناة الناقلة: يخرج من أحد فروع الشريان السابق أو من الشريان السرّى ذاته.
  • الشريان المثاني السفلي :ينشأ بجذع مشترك مع ( غالباً ) الشريان المستقيمي الأوسط و الحيائي الباطن أو الأيسر السفلي. و يغذي قعر المثانة و الموثة و الحويصلين المنويين و الحالب السفلي ، و القناة الناقلة (أحياناً ).
  • الشريان المستقيمي الأوسط: يسير نحو الجزء السفلي من المستقيم متفاغراً مع الشريانين المستقيمي العلوي والسفلي، يغذي إضافة للسابق الحويصلين المنويين والموثة .
  • الشريان الرحمي : ينشأ من الحرقفي الباطن مباشرةً أو بجذع مشترك مع الشريان المهبلي أو المستقيمي الأوسط . يسير أنسياً على العضلة الرافعة الشرجية نحو عنق الرحم , حيث يعبر فوق الحالب على مسافة 2 سم منه و يعطي الحالب فرعاً صغيراً.

وفوق قبو المهبل الوحشي، يسير صاعداً و بشكل متعرج بجانب جسم الرحم ليدخل بين ورقتي الرباط العريض فيصل العضلة بين جسم الرحم وأنبوبه معطياً شبكة من الفروع العديدة للرحم، ثم يتجه جانبياً نحو سرة (نقير) المبيض, منضماً للشريان المبيضي.

نواحي ترويته تضم الرحم و عنقه و القسم العلوي للمهبل , حيث يتفاغر هنا في فروع للشرايين المهبلية بشكل فروع طولانية وسطى , تدعى الشرايين المفردة للمهبل (أمامي وخلفي)- و الرباط المدور للرحم والفروع النهائية الداخلة في سمك العضلة الرحمية وتدعى الشرايين الحلزونية .

  • الشريان المهبلي: إما أن يكون مفرد وقد يكون إثنان أو ثلاثة بالعدد، يسير نحو المهبل فيغذي مخاطيته كما و يرسل فروعاً للبصلة الدهليزية و
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن