*التروية الدموية للسبيل المعوي المعدي **

& تتم عن طريق الجذع الزلالي و الشريان المساريقي العلوي و المساريقي السفلي :

-الجذع الزلاقي :

الجذع الزلاقي : هو شريان قصير ينشأ من الوجه الأمامي للأبهر البطني , تحت الحجاب الحاجز و ذلك عند مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشر تحيط به الضفيرة الزلاقية , و يقع خلف الكيس الصغير و ينقسم إلى ثلاثة فروع :

  1. الشريان المعدي الأيسر :

ينشأ من الجذع الزلاقي , و يتجه للأعلى و اليسار , ليصل إلى القسم السفلي من المري , ثم ينعطف إلى اليسار مسايراً الإنحناء الصغير للمعدة يغذي القسم السفلي للمري و القسم العلوي للإنحناء الصغير للمعدة .

  1. الشريان الطحالي :

أكبر فروع الجذع الزلاقي , يسير بشكل متموج على امتداد الحافة العلوية للمعثكلة , و خلف المعدة ( خلف الكيس الصغير ) . يتوضع أمام الكلية ضمن الرباط الكلوي الطحالي حتى يصل إلى سرة الطحال .

-يعطي في أثناء مسيرة فروعاً للمعثكلة .

-يعطي الشريان المعدي الثربي الأيسر الذي ينشأ قرب سرة الطحال ثم يسير ضمن الرباط المعدي الطحالي ثم ضمن طبقتي الثرب الكبير مسايراً الانحناء الكبير للمعدة ثم يتفاغر مع الشريان المعدي الثربي الأيمن .

يغذي القسم للإنحناء الكبير للمعدة .

-يعطي الشرايين المعدية القصيرة و هي خمسة أو ستة , تنشأ من نهاية الشريان الطحالي و تصل قاع المعدة بعد أن تسير ضمن الرباط المعدي الطحالي. تغذي قاع المعدة و القسم العلوي منها .

  1. الشريان الكبدي :

يسير نحو الأعلى و اليمين ثم يصعد للأعلى بين طبقتي الثرب الصغير , يقع في مقدمة الفوهة الثربية أنسي القناة الصفراوية و أمام وريد الباب . و يقسم تحت سرة الكبد إلى فرعيه الإنتهائيين الشريان الكبدي الأيمن و الشريان الكبدي الأيسر .

-يعطي ضمن الثرب الصغير فرعاً عفجياً .

-يعطي الشريان المعدي الأيمن الذي ينشأ من الشريان الكبدي عند الحافة العلوية للبواب . يسير لليسار حتى يسار القسم السفلي للانحناء الصغير للمعدة , يغذي القسم السفلي للانحناء الصغير .

-يعطي الشريان المعدي العفجي الذي ينزل أمام وريد الباب خلف القطعة الأولى من العفج حيث ينقسم إلى شريان معثكلي عفجي علوي و شريان معدي ثربي أيمن :

  • الشريان المعثكلي العفجي العلوي : يتفاغر مع الشريان المعثكلي السفلي فرع الشريان المساريقي العلوي و يغذيان المعثكلة و العفج .
  • الشريان المعدي الثربي الأيمن : يسير ضمن الثرب الكبير, عند حافة القطعة الأولى للعفج , و الانحناء الكبير للمعدة في قسمه السفلي , ثم يتفاغر مع الشريان المعدي الثربي الأيسر فرع الطحالي .

-الشريان المساريقي العلوي:

ينشأ من الوجه الأمامي للأبهر تحت الجذع الزلاقي بنحو 0.5 – 1 سم خلف المعثكلة و الوريد الطحالي .

يتجه للأسفل أمام الوريد الكلوي الأيسر و القطعة الثالثة للعفج , ثم يسير ضمن جذر مساريقا الأمعاء حتى الحفرة الحرقفية اليمنى . يغذي القسم السفلي من العفج – الصائم - اللفائفي – الأعور – الزائدة – الكولون الصاعد – الثلثين الأوليين من الكولون المعترض .

-الشريان المساريقي السفلي :

ينشأ من الوجه الأمامي للأبهر خلف القطعة الثالثة من العفج عندما يصل إلى منتصف الشريان الحرقفي الأصلي الأيسر يعطي الشرايين السينية التي تتجه نحو الكولون السيني و ينتهي بالشريان المستقيمي العلوي .

يعطي الشريان الكولوني الأيسر , ينشأ تحت العفج بقليل ثم يتجه نحو اليسار ثم ينقسم إلى فرعين صاعد و نازل .

الفرع الصاعد : يصالب القطب السفلي للكلية اليسرى , ثم يتفاغر مع الشريان الكولوني المتوسط فرع الشريان المساريقي العلوي , يغذي الثلث الأيسر من الكولون المعترض و الكولون النازل و الزاوية الكولونية اليسرى .

الفرع النازل : يتفاغر مع الشرايين السينية , يروي الكولون النازل .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن