تصنيف النخور السنية:

يمكن أن تصنف النخور السنية بأكثر من طريقة:

أولاً-حسب الموقع التشريحي:

نخور الشقوق والوهاد Pit & Fissure Caries:

 تتوضع على السطوح الطاحنة للأسنان الخلفية والسطوح الدهليزية واللسانية للأرحاء والسطوح الحنكية للأسنان الأمامية العلوية.

نخور السطوح الملساء Smooth Surface Caries:

تتوضع على الثلث اللثوي للسطوح الدهليزية واللسانية وعلى السطوح الملاصقة.

نخور الجذور Root Caries:

تظهر على السطوح المكشوفة من العاج والملاط الجذري.

    image-20191207092315-3

تصنيف النخور حسب الموقع التشريحي

ثانياً-فيما إذا كانت الآفة النخرية أولية أم ثانوية:

النخر الأولي Primary Caries: وهي الآفات المتوضعة على السطوح غير المرممة.

النخور الثانوية أو الناكسة Recurrent Caries\ Secondary Caries:

تحدث هذه النخور بين السن والترميم، على الميناء أو الملاط وتشير عادة الى وجود تسرب مجهري وعوامل أخرى مثل تراكم اللويحة الجرثومية التي تؤدي لحدوث النخر حول الترميمات.

ولم تجد الدراسات فروقاً بين الزمر الجرثومية المسؤولة عن النخر الأولي أو الثانوي، تشخص هذه النخور بالفحص العياني والحسي من خلال الاستعمال الحذر للمسبر وكذلك بالفحص الشعاعي ويجب التأكد من التشخيص لأنه يمكن أن يكون مجرد تلون للحواف فقط.

النخر المتبقي Residual Caries: وهو النخر الذي لم يتم ازالته قبل تطبيق المادة المرممة، أما بشكل مقصود من قبل الممارس أو عن طريق الخطأ.

 من غير المقبول وجود هذه النخور المتبقية على الجدران المينائية المحضرة أو عند الملتقى المينائي العاجي، والنخر المتبقي الذي يمكن إبقاؤه هو في حالات التغطية غير المباشرة حيث يسمح بإبقاء العاج المتأثر  Affected    Dentin المخسوف الأملاح والقابل لاعادة التمعدن

ثالثاً- حسب فعالية النخر:

النخر الفعال Active Carious Lesion: تكون الآفات البدئية بيضاء باهتة مغطاة باللويحة وذات سطح خشن عادة وتلاحظ عند تجفيف السن بينما تصبح غير مرئية عندما يكون السن رطباً بينما الآفات المجوفة تكون مغطاة باللويحة وقد تحوي مناطق العاج المكشوف.

النخور المتوقفة أو المزمنة (البطيئة) Arrested or Chronic (slow) Caries:

تكون النخور المزمنة بطيئة أو قد تتوقف بعد مراحل متعددة من النشاط حيث تحدث فترات من إعادة التمعدن في البنية السنية مخسوفة الأملاح التي تحدث نتيجة التغيرات الطارئة على البيئة الفموية.

تلاحظ هذه الآفات على السطوح الطاحنة والملاصقة وتبدو على شكل بقع بيضاء أو متلونة لماعة وغالباً صلبة إذ يحدث التلون الخارجي نتيجة التطور البطيء للنخر، تكون الآفة المينائية المتوقفة بلون بني الى أسود وصلبة وأكثر مقاومة للنخر من الميناء الطبيعي نتيجة لوجود الفلور وتكون الآفة الممتدة في العاج والمتوقفة نموذجياً مفتوحة بحيث تسمح بإزالة البقايا أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، داكنة وصلبة ويطلق على هذا العاج مصطلح العاج المتصلب Sclerotic Dentin أما النخور المتوقفة على السطوح الملاصقة فتلاحظ كمنطقة بنية اللون تحت منطقة التلاصق ويتوقف النخر غالباً في المنطقة نظراً إلى قلع السن المجاور فتتغير البيئة المحيطة ويسهل تنظيفها.

رابعاً- حسب سرعة تطور النخر:

النخر الحاد Acute Caries: يتطور باتجاه اللب بشكل سريع ويعزى ذلك إلى القنيات العاجية الكبيرة والمفتوحة وغياب التصلب عند الـأطفال والشباب اذ يلاحظ غالبا لدى هذه الفئة من المرضى.

حيث يكون مدخل هذه الآفات صغير فيجعل عملية تعديل الحموض الناتجة من العضويات الدقيقة بواسطة اللعاب صعبة الأمر الذي يسمح بتطورها السريع وتترافق بحدوث الألم أكثر من الآفات المزمنة.

    image-20191207092315-4   

image-20191207092315-5 +

النخر الحاد

النخر السريع التطور أو الجائح Rampant Caries:

وهو عبارة عن ظهور آفات نخرية متعددة (أكثر من 10 آفات) جديدة عند نفس المريض خلال عام واحد وتترافق عادة مع صحة فموية ضعيفة أو المرضى الذين لديهم نقص في الافراز اللعابي ويترافق مع الحالات الآتي :

-نخور الطفولة المبكرة Early Childhood Caries: وهو النخر الذي يصيب الأسنان المؤقتة عند الأطفال.

image-20191207092315-6 image-20191207092315-7

النخور الجائحة لدى الأطفال                 image-20191207092315-8 +image-20191207092315-9 +

-تناذر الرضاعة من الزجاجة (نخور الزجاجة) Nursing Bottle Caries:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن