لابد بعد كل عمل جراحي من توقع حدوث بعض المضاعفات والتي يمكن أن تكون آنيةً أو متأخرة.

ومن ضمن هذه المضاعفات الانتانات العظمية   Bone Infectionsالتي تعقب قلع الأسنان والتي يكون من الصعوبة تشخيصها في بعض الحالات لأنها لا تترافق بعلامات واضحة تميزها عن كل أشكال الانتانات الأخرى الناتجة عن الأمراض السنية Dental Diseases التي لم تسبق معالجتها.

كانت هذه الإصابات كثيرة المصادفة في الماضي ولكن بدأت نسبتها بالانخفاض مع تقدم العلوم الطبية وتطور العناية الصحية بالمرضى قبل وأثناء وبعد العمل الجراحي كما أن اكتشاف الصادات الحيويةAntibiotics  كان له الأثر الكبير في ذلك.

ونظراً لاتصال الفم بالوسط الخارجي واحتوائه على الأقواس السنية فإنه يشكل مزرعةً مناسبة لتكاثر الجراثيم الممرضة وغير الممرضة التي تحدث شتى أنواع الالتهابات ومنها التهاب السنخ الجاف Dry Socket والتهاب السنخ الرطب.

التئام الجروح التالية للقلع السني:

تتم عملية التئام الجرح التالي للقلع السني وفق المراحل التالية:

تكون الخثرة الدمويةBlood Clot أولاً.

حلول النسيج الحبيبيGranulation  Tissue  محل الخثرة الدموية في اليوم السابع.

حلول النسيج الضامConnective Tissue  مكان النسيج الحبيبي وذلك في اليوم العشرين.

ظهور العظم في قاعدة حفرة السنخ ثم امتلاء ثلثي جوف السنخ  بالحويجزات العظمية في اليوم الثامن والثلاثون.

وأخيراً يتكون النسيج البشري في اليوم الأربعين.

ومن أجل أن تجرى عملية الشفاء هذه طبيعية كما وصف فيجب علينا أن نتخذ بعض الإجراءات بعد عمليات القلع.

 الخثرة الدموية تحت المجهر الالكتروني

image 89

التعليمات الضرورية الواجب إعطاؤها للمريض بعد إجراء القلع السني:

  • إبقاء الشاش المعقم مكان القلع لمدة ساعتين وتجنب ازاحته أو إزالته.
  • تجنب المضمضة أو البصاق بعنف.
  • إذا كنت من المدخنين تجنب التدخين لمدة يومين حتى لا يتضرر شفاء الجرح أو يحدث ألم شديد مكان القلع.
  • ابتعد يوم القلع عن الأكل الحار والمشروبات الساخنة حتى لا ينفتح مكان الجرح ويلتئم الجرح بسهولة مع المأكولات والمشروبات الباردة.
  • تناول الطعام على الجهة المقابلة وليس جهة القلع.
  • لا تلعب بأصبعك أو بلسانك مكان القلع وإذا أحسست بألم تناول مسكنك المعتاد.
  • لا تأخذ مضاد حيوي بدون وصفة الطبيب أو بدون حاجة.
  • في اليوم التالي للقلع تمضمض بماء دافئ وملح ثلاث مرات ولمدة يومين لتطهير الجرح.
  • إذا تعرضت لتورم الخد بعد القلع ضع كمادات باردة لمدة 15دقيقة ثم أزلها لمدة 15 دقيقة وهكذا كرر هذه العملية حتى يخف التورم.
  • إذا أحسست بألم لا يمكنك تحمله أو حدثت مضاعفات كنزيف مستمر لمدة طويلة اتجه لأقرب طوارئ أو اتصل بطبيبك.
  • يجب الحفاظ على نظافة الفم بعد القلع الجراحي واستعمال غسول فم.

image 90

التهاب السنخ

التعريف: Definition

يطلق على السنخ الجاف Dry Socket تعابير أخرى كلها تحمل نفس المعنى الذي يشير إلى الإصابة مثل التهاب ما بعد القلع Post Extraction Infection والتهاب العظم السنخي Alveolar Osteitis والتهاب السنخ.Alveolitis

إنّ التهاب السنخ الجاف بالتعريف هو عبارة عن حالةٍ من الألم الشديد تعقب الالتئام والترميم الخاطئ Faulty Healing للجرح بعد إجراء عملية قلع الأسنان.

وتفيد تحرياتKrogh  عام 1937 وLehneh عام 1958و Hansen عام 1960م أنّ التهاب السنخ الجاف يحدث في 2-3% من كل عمليات القلع وغالباً ما تتوضع الإصابة في منطقة الأرحاءMolars  والضواحكPremolars .

هذا وإنّ حدوث التهاب السنخ الجاف في الفك السفلي Mandible يكون ضعف حدوثه في الفك العلويMaxilla  وقد عزى ذلك إلى أنّ الفك السفلي أكثر كثافةً وأقل توعيةً من الفك العلوي بالإضافة إلى أنّ قلع أسنان الفك السفلي أكثر صعوبةً وهناك عامل آخر يساهم في ارتفاع نسبة الإصابات في الفك السفلي وهو الجاذبية الأرضيةForce of Gravity  التي تعمل على استقرار اللعابSaliva  والفضلات الطعامية Food Debris  والبقايا والشظايا العظمية في الحفرة السنخية.   

وبصورةٍ عامة يحدث التهاب السنخ الجاف بعد القلع الجراحي Surgical Extraction المترافق مع الرض خاصة أكثر مما يحدث بعد عمليات القلع البسيط. 

أشكال التهاب السنخ الجاف

يمكن أن يقسم التهاب السنخ الجاف حسب الأسباب المهيئة إلى قسمين هما:

1- التهاب السنخ الجاف الحاد: Acute  :Dry Socket

هو عبارة عن التهاب عظمي محدود يصيب جدران السنخ أو قسماً منها بعد قلع السن ويتصف بخلوّ حفرة السنخ من الخثرة الدموية التي تستر جدرانها ويترافق عادةً بآلامٍ موضعيةLocal Pains  شديدة قد تكون غير محتملة وإعياءٍ عام وأرقٍ وروائح نتنة كريهة تنبعث من الحفرة الفموية Oral Cavity والسبب هو وصول الإنتان إلى مساحةٍ ضعفت مقاومتها على أثر عملٍ جراحي رضيّ وقد تترافق بترفعٍ حروري وضخامة في العقد اللمفية تحت الفكية.

2- التهاب السنخ الجاف تحت الحاد :Subacute Dry Socket:  

أمّا التهاب السنخ الجاف تحت الحاد فتكون فيه جدران الحفرة السنخية عاريةً أيضاً لا تسترها خثرة دموية إلاّ أنّ الأعراض التي يمكن مشاهدتها أقل حدةً وأكثر تحملاً وغالباً ما يكون غير مترافق بآلامٍ شديدة أو بروائح الإنتان الكريهة كما هو الحال في التهاب السنخ الجاف الحاد.

الأسباب: Etiology:

إنّ أسباب السنخ الجاف غير معروفة تماماً ولكن هناك بعض العوامل التي وضح أنّ لها تأثير في حدوثه وهذه العوامل هي:

الرض Trauma المرافق للعمل الجراحي بالإضافة إلى سوء استعمال الآلات الجراحية.

الإنتان Infection الذي يصيب الحفرة السنخية أثناء العمل الجراحي وبعده.

الشروط الموضعية Local Conditions مثل التروية الدموية Vascular Supply لمنطقة العملية.

الحالة العامة للمريض:General Systemic Conditions  ويحدث التهاب الجاف نادراً إذا ما اتبعت أحسن الطرق لإجراء عمليات قلع الأسنان، تلك الطرق التي لا تؤدي إلاّ إلى الحد الأدنى من الرض Minimal Trauma سواء من القلوع البسيطة أو الصعبة، ويضاف إلى ذلك تطبيق العناية القصوى من الطهارة والنظافة.

والأسباب بصورةٍ عامة يمكن أن تتعلق بأي عامل يمنع وصول التغذية الكافية إلى الخثرة الدموية الجديدة المتكونة التي توجد داخل السنخ بالإضافة إلى استعمال العنف أو الرض أثناء القلع، أو يمكن أن يعزى حدوث الإصابة إلى كثافة وتصلب العظم السنخي الذي يحيط بجذرٍ مصاب بالتهابٍ مزمن مع قلة العدد الطبيعي الكافي من الثقب المغذية التي تحمل التغذية للخثرة الدموية المتعضية.

ومن العوامل الأخرى المسببة لالتهاب السنخ الجاف هو زيادة كمية المخدر الموضعي الذي يحتوي على مقبضات الأوعية Vasoconstrictor مثل الأدرينالين Adrenaline فالمخدر يرتشح حول منطقة القلع مما يؤدي إلى نقص التروية الدموية للجرح.

وقد أجرى Lehner دراسةً حول علاقة التخدير Anaesthesia بالتهاب السنخ الجاف فوجد أنّ حدوث الإصابة تزداد بعد عمليات القلع التي يستعمل فيها التخدير بالارتشاح Infiltration Anaesthesia والتخدير العام General Anaesthesia وتهبط النسبة إلى الخمس فقط في حالة استعمال التخدير الناحي Regional Anaesthesia.

 كما أجرى Lehner أيضاً دراسةً حول علاقة تصلب العظم المحيط بالسن بالتهاب السنخ الجاف وذلك بواسطة التصوير الشعاعي قبل إجراء عملية القلع فوجد أنّ هناك عشرين حالة من بين ستين حالة أظهرت تصلباً في العظم المحيط.

كما يوجد من يعزى التهاب السنخ الجاف إلى فقد الخثرة الدموية التي تتشكل عادةً بعد القلع وهي تفقد بفعل المؤثرات الميكانيكية أو نتيجةً لتأثير الجراثيم.

وقد لوحظ أنه بالرغم من أنّ التهاب السنخ الجاف يمكن حدوثه بعد كل عمليات القلع لكنه غالباً ما يكون عند البالغين وخاصةً عند الأرحاء الثالثة المنطمرة Impacted Third Molars.

وبصورةٍ عامة هناك عددٌ من

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن