الصفة التشريحية: Necropsy:

يشاهد الكرش ممتلئ بالمحتويات السائلة والرغوية، كما يشاهد انحشار جزئي للأنفحة إلى جانب وجود كتل صلبة تركيبها الروث والرمال والمواد الغذائية غير المهضومة في الحيز البوابي، ويكون الجزء التالي للبواب ممتلئ بالمواد العلفية الجافة غير المهضومة الشبيهة بمحتويات الكرش في حال إصابته بالتلبك. وتبدو الأمعاء فارغة وجدرانها سميكة وعجينية الملمس ولون محتوياتها أخضر داكن، وتظهر الآفات عادة على جدار الشبكية الأمامي ما يوحي بوجود التهاب شبكي رضحي مزمن.

المعالجة: Treatment:

تعد حالة عسر الهضم بإصابة العصب المبهم من الحالات التي لا تستجيب للمعالجة عادة، وإذا ما أريد للحيوان المعالجة فإنها تطبق كمعالجة عرضية وفق ما يلي:

يغسل الكرش بوساطة لي معدي خاص، أو بإجراء فتحة صغيرة في حفرة الجوع اليسرى من أجل تفريغ المحتويات، ثم تتابع المعالجة بحقن السوائل والشوارد عن طريق الوريد، كما توصف الملينات عن طريق الفم لمدة/ ۳/ أيام على الأقل. ويقترح بعض الباحثين إجراء عملية فتح الكرش من أجل تفريغ المحتويات وقص قطعة صغيرة من جداره، وقد حدث شفاء لبعض الحالات إثر ذلك بعد نحو/۱۰/أيام من العمل الجراحي لأن تفريغ الكرش يخفف من الضغط داخل البطن كما يسهل عبور المحتويات وطرحها، ويبدو أن هذا الإجراء مفيدة في الشكل الثاني من الإصابة (تمدد الكرش مع فرط نشاط حركاته).

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن