التهاب البلعوم: Pharyngitis

تعريف وتصنيف: Definition & cissification

هو التهاب الغشاء المخاطي المبطن لمنطقة البلعوم بأكملها حيث يدعى بالذبحة Angina، ويشمل هذا الالتهاب البلعوم ذاته Pharyngitis والجريبات البلغمية Folliculitis lymphaticus واللوزات Tonsillitis وشراع الحنك الرخوPalatitis molley وقد يشترك الأنف بالالتهاب فيطلق على الإصابة Rhinopharyngitis، أما إذا امتد التهاب إلى سقف الحلق الرخو فتسمى الحالة Mesopharygitis.

ومن الناحية العملية لا يميز في مجال طب الحيوان بين التهاب البلعوم والتهاب الحنجرة واللوزتين وسقف الحلق الرخو ما عدا الحيوانات الصغيرة فإن ذلك ممكنا

ويقسم التهاب البلعوم حسب سيره الإكلينيكي إلى التهاب البلعوم الحاد، Acute ph والتهاب البلعوم المزمن. Chronic Ph، كما يقسم الالتهاب الحاد حسب صفات النضحة إلى:

أ - التهاب البلعوم الحاد النزلي: A catarrhal Pharyngitis

ب - التهاب البلعوم الحاد القيحي: A. Bruit Pharyngitis

ج - التهاب البلعوم الحاد الدفتريائي Diphthea Pharyngitis.

الأسباب Etiology:

تقسم العوامل المسببة لالتهاب البلعوم إلى أولية، ومباشرة، وثانوية، ومهيئة.

العوامل المسببة الأولية:

وهي مسببات طارئة تدعى بعوامل الخطورة، وتشمل الآلية والحرارية والكيميائية وأهمها:

الرضوح التي تحدث في منطقة البلعوم من جراء إدخال اللي المعدي أو الأجهزة الأخرى كجهاز التنظير أو الأجهزة التي بوساطتها تعطي البلعات (قاذف البلعات)، أو بسبب انغراس بعض الأجسام الغريبة، أو بعض القطع العلفية الشائكة، أو قطع عظمية في مخاطية البلعوم وخاصة عند اللواحم.

التقلبات الجوية المفاجئة (البرودة الشديدة، والرطوبة العالية، وانخفاض الضغط الجوي، والطقس العاصفي.)، واستنشاق الحيوان لبعض الغازات المخرشة، أو الدخان أو تعرضه للمطر لمدة طويلة.

إعطاء الحيوان السوائل شديدة السخونة، أو شديدة البرودة، أو الأغذية التي أصابها الصقيع، أو بعض المواد الكاوية أو المخرشة مثل الكلورال هيدرات، أو الأمونياك، والأحماض، والقلويات، أوخلاصة الجوز المقيئ، وزيت الكريتون وغيره.

انتشار الالتهاب من المناطق المجاورة (التهاب الغدة النكفية، والتهاب الحنجرة واللوزات، والتهاب الجيوب، والتهاب الردب الأنبوبي السمعي الكانب عند الخيل.) إلى البلعوم وتحت تأثير هذه العوامل تضعف المقاومة الطبيعية المخاطية البلعوم، وتتعطل عملية البلعمة، وتنشط الجراثيم الرمية المتعايشة Saprophite على مخاطية البلعوم وتتحول إلى مرضية Pathogen فيحدث الالتهاب.

العوامل المهيئة:

وتشمل نوع الحيوان، إذ إن الالتهاب أكثر يصادف عند اللواحم والخيل، كما أن لعمر الحيوان دورا في حدوث الالتهاب فالحيوانات الفتية أكثر استعدادا للإصابة من المسنة إلى جانب ذلك فإن لدرجة الحساسية اللمفاوية التي تشكلها الجراثيم الرمية في المنطقة تأثيرا في ذلك.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن