المقدمة

عند قدوم الحيوان إلى المستشفى البيطري أو المستوصف لإجراء الفحص الطبي وبالتالي تشخيص المرض في حال وقوعه وإعطاء الدواء المناسب فأنه يجب على الاطباء البيطريين أتباع الخطوات التالية:

أولاً: تعيين بطاقة لكل حيوان على حدا.

ثانيـــاً: القيام بتسجيل البيانات المطلوبة في السجل.

ثالثـــاً: أخذ تاريخ الحالة المرضية.

وسوف نقوم بشرح كل خطوة من هذه النقاط بشكل مفصل في هذه المقالة:

أولاً: تعيين بطاقة لكل حيوان عل حدا:

حيث يدوّن في هذه البطاقة الملاحظات خاصة بالحيوان من لحظة الوصول إلى التشخيص السريري وأيضا يمكن الرجوع الى هذا السجل عند تكرار عوده الحيوان للعلاج.

ثانيـــــاً: يسجل في هذ السجل النقاط التالية:

اسم صاحب الحيوان وعنوانه

نوع الحيوان: حيث أن هنالك أمراض تصيب بعض الحيوانات ولا تصيب نوع آخر ومثال على ذلك مرض الرعام الذي لا يصيب إلا الخيول.

الجنس: وذلك لأنه يوجد أمراض تصيب الذكور ولا تصيب الإناث والعكس صحيح ومثال على ذلك التهاب الضرع عند الإناث أو حمى الحليب، البيلة الهيموغلوبينية ومن الأمراض التي تصيب الذكور فقط التهاب البروستات.

عمر الحيوان: وذلك لأنه يوجد هنالك أمراض تكثر إصابتها عند الحيوانات الفتية أكثر من الحيوانات المسنة والعكس صحيح مثال على ذلك مرض الكساح الذي يصيب في الغالب الحيوانات الفتية.

الحمل ومدته في الإناث فمثلا التسمم الحملي الذي يصيب الإناث يحدث في الاشهر الاخيرة من الحمل فقط.

ثالثــــاً: آخذ تاريخ الحلة المرضية:

يتم ذلك من خلال طرح مجوعة من الاسئلة على المربي والتي تصل لأبعد الحدود في التوصل ولو بشكل مبدئي إلى مكان الإصابة وهذه الأسئلة تكون كالآتي:

السعال: وهي تعطينا فكرة موسعة عن عمل الجهاز التنفسي.

الروث وطريقة طرحه: هل الحيوان يعاني من إمساك أو إسهال هل يخرج مع الروث دم او مخاط حيث نسأل هذه الأسئلة لتعطينا فكرة عامة عن نشاط الجهاز الهضمي.

البول والتبول: نسأل المربي عن طريقة طرح البول وهل الحيوان يظهر عليه الالم أثناء التبول أو يظهر على الحيوان التبول بشكل متقطع أو عنده احتباس في البول فهي تعطينا فكرة عامة عن نشاط الجهاز البولي عند الحيوان.

مدة الحمل أو تاريخ الولادة عند الإناث: وهي تساعدنا في تشخيص العديد من أمراض التمثيل الغذائي مثال: حمى الحليب تكون الإصابة من 12 ساعة إلى 3 أيام عقب الولادة أو الكيتوزس يصاب به الحيوان بعد الولادة ب 10 أيام إلى 6 أسابيع.

مدة الإصابة ونسبة النفوق بين الحيوانات: وذلك إذا كان الحيوان المراد فحصه يعيش ضمن مجموعة من الحيوانات أو حقل واحد أو قرية واحدة وهذا يساعد في تشخيص الكثير من الأمراض المعدية الوبائية.

السؤال عن شهية الحيوان للأكل والشرب وعن نوعية العليقة: وهذا السؤال يكتسب أهميته بهدف معرفة بعض الأمراض مثل حماض الكرش في المجترات أو أمراض النقص الغذائي مثل نقص الفيتامين A وذلك كنتيجة لعدم تناول العلائق الخضراء لفترة طويلة أو الرعي على حشائش أو نباتات غير ناضجة والتي تسبب أمراض نقص المغنيزيوم.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن