النباتات الطبية والعطرية معراة البذور

2 الفصيلة السروية Cupressaceae:

أ- السرو دائم الخضرة Cupressus sempervirens:

الموطن الأصلي والانتشار: يقال أن السرو قد اكتسب هذه التسمية من جزيرة قبرص وقد انتشرت زراعتها في المناطق المعتدلة وخاصة بلدان حوض البحر المتوسط.

الوصف النباتي: السرو شجرة مستديمة الخضرة يصل ارتفاعها حتى 60 متراً ساقها رمادية اللون كثيرة التفرعات الأوراق حرشفية رهيفة متقابلة ومثلثة الشكل وملتصقة بالفروع الأزهار وحيدة المسكن تجتمع الأزهار المؤنثة بشكل مخاريط كروية قطرها حوالي 2 سم مؤلفة من 6-14 حرشفة أما الأزهار المذكرة فتجتمع في مخاريط صغيرة تنشأ في قمم الأغصان تزهر الأشجار في نيسان وتتكون الثمار في صيف العام التالي الثمار صغيرة وعند النضج تصبح متخشبة والبذور صغيرة مجنحة يتبع هذا النوع صنفان مشهوران هما السرو الأفقيVar horizentalis والسرو العامودي أو الهرمي Var pyramidalis.

الجزء المستعمل: المخاريط المؤنثة المقطوفة قبل تمام نضجها والأوراق والخشب.

المكونات الفعالة: بتقطير المخاريط المؤنثة يتم الحصول على 0.2-1% زيت عطري طيار يتركب من مركبات تربينية مثل البينين والكامفين والكادينين ومركبات كحولية مثل الفورفورول والسيدرول كما تحوي المخاريط الأنثوية 3-5% مواد تانينية وفلافونية مثل وتحتوي الأوراق والخشب على مواد تانينية وعلى فلافون يسمى والكامفور وزيت طيار.

كيفية الاستعمال: تستعمل الخلاصات المائية للمخاريط المؤنثة ضد الإسهال وتدخل هذه المخاريط في صناعة المراهم والتحاميل المستعملة في حالات البواسير والنزيف الرحمي لاحتوائها على مواد قابضة للأوعية الدموية تستعمل قمم الأفرع المورقة كمضادة للتشنج والسعال الديكي وتستعمل أيضاً في صناعة الصابون والمنظفات ذات الروائح العطرية وذلك لاحتوائها على 0.2% زيت عطري غني بالكامفين والتربينول والسيدرول والبنتين.

image-20200605154429-1

image-20200605154429-2

السرو دائم الخضرة

ب- العرعر (الكاد أوالعدريش) Juniperus oxycedrus:

الموطن الأصلي والانتشار: تعتبر منطقة آسيا وغرب أوربا موطن العرعر وينتشر في شمال إفريقيا وفي السعودية والسودان وبلاد الشام وخاصة في سوريا حيث ينمو في غابات السنديان والشوح والصنوبر وتناسبه البيئات المعتدلة حرارياً.

الوصف النباتي: العرعر شجرة صغيرة الحجم وغزيرة التفرع مستديمة الخضرة الأوراق أبرية خشنة الملمس تخرج بشكل مجموعات الثمرة عنبة كروية الشكل بقطر 0.5 -2 سم برتقالية اللون عصيرية القوام تحوي ثلاث بذور  صغيرة منضغطة.

الجزء المستعمل: الأوراق والثمار والخشب.

المكونات الفعالة: تحتوي الثمار على زيت السدر الطيار ويستحصل على زيت الكاد بالتقطير الجاف لخشب الأشجار المسنة حيث تبلغ  نسبته (1-3%) وزيت الكاد سائل كثيف القوام بني اللون ذو رائحة قوية وطعم مر يتركب أساساً من مركبات فينولية بنسبة 17-26% أهمها الفايكول بنسبة (12%) ومن مواد تربينية أهمها الكادنين وعند تبريده تترسب مادة بلورية تسمى كافور الوعر.

كيفية الاستعمال: يستعمل مغلي الأوراق ضد الإسهال عند الأطفال ويستعمل مسحوق الأوراق الجافة لعلاج الالتهابات الجلدية وتوسيع القنوات البولية عند الأطفال وتستعمل الثمار في علاج الدوسنتاريا يحضر من خشب أشجار العرعر المسنة بوساطة التقطير الاتلافي أو الجاف زيت الكاد المستعمل كمطهو مضاد للطفيليات ويستعمل سطحياً بشكل مراهم وسوائل لمعالجة الأمراض الجلدية كالحكة والأكزيما المزمنة الجافة وحب الشباب والصدف ويستعمل بكثرة في الطب البيطري لعلاج جرب المواشي ويستعمل في صناعة مستحضرات التجميل كالشامبو والصابون المستعملة للشعر والبشرة الدهنية وتستعمل الثمار اللبية كمادة معطرة ومطيبة للحوم عند الطهي ويستخدم الزيت في إعطاء الجبن نكهة لطيفة.

image-20200605154429-3

image-20200605154429-4

العرعر (العدريش)

3- الفصيلة الايفيدرية Ephedraceae:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن