النباتات الطبية والعطرية معراة البذور

تضم شعبة معراة البذور حالياً حوالي 600 نوع نباتي يعيش معظمها في المناطق المعتدلة والباردة وهي عبارة عن أشجار أو شجيرات معمرة متشخبة ومستديمة الخضرة ذات أوراق متباينة الأشكال فقد تكون كبيرة أو أبرية أو حرشفية الأزهار وحيدة الجنس وحيدة المسكن توجد بشكل مخاريط مذكرة ومؤنثة ونادراً ما تكون مفردة.

يتبع شعبة معراة البذور العديد من الفصائل النباتية يهمنا منها:

1- الفصيلة الصنوبرية Pinaceae:

يتبع هذه الفصيلة عدة أنواع ذات أهمية حراجية واقتصادية وهي عبارة عن أشجار أو شجيرات مستديمة الخضرة هرمية الشكل على الأغلب تتوضع أغصانها أفقياً بشكل طابقي أوراقها أبرية قاسية.

توجد أزهارها المذكرة مجتمعة بشكل نورات زهرية وأزهارها المؤنثة بشكل مخاريط مؤلفة من عدد كبير من الحراشف يحتوي الخشب أو اللحاء في هذه الأنواع على قنوات مفرزة للمواد الراتنجية وتضم جنس الصنوبر وجنس التنوب وغيرها.

أ) جنس الصنوبر Pinus: ويضم عدة أنواع أهمها: الصنوبر الحلبي halepensis Pinus – الصنوبر الثمري pinea Pinus – الصنوبر البحري pinaster Pinus- الصنوبر البروتي  Pinus brutia- الصنوبر الحرجي sylvestris Pinus وأهمها من الناحية الطبية:

الصنوبر الحرجيPinus sylvestris :

الموطن الأصلي والانتشار: ينتشر هذا النوع في أوربا وشمال آسيا بشكل طبيعي أو يزرع في السهول والمنحدرات وحتى ارتفاع 2000 م عن سطح البحر.

 الوصف النباتي: الشجرة كبيرة الحجم يصل ارتفاعها حتى 35 م مستديمة الخضرة تتلون الأفرع القديمة باللون الرمادي بينما تتلون الفروع الحديثة وقمم الأفرع باللون الأحمر الأوراق أبرية قصيرة زوجية والثمار مخروطية صغيرة طولها 3-6 سم بنية اللون متخشبة تزهر الأشجار خلال شهري أيار وحزيران وتتكون الثمار في خريف العام التالي.

الجزء المستعمل: البراعم التي تقطف في آذار ونيسان والأفرع المورقة والخشب.

المكونات الفعالة: ينتج عن تقطير الأفرع المورقة زيت عطري يحوي حوالي 65% من الفابينين ويحتوي القطران الناتج عن تقطير الخشب على مركبات فينولية ومشتقات وأحماض عضوية ومواد راتنجية تحتوي البراعم على زيت عطري طيار بنسبة 0.2-1% يتألف من مزيج لعدة مركبات تربينية أهمها الفيلاندرين والبينين والداي بنتين ويستخرج زيت التربنين والبورنيول من تقطير المواد الراتنجية الخام الناتجة من الجروح في الساق والفروع.

الاستعمال والخواص والفوائد: يستعمل مغلي البراعم بشكل شراب لعلاج أمراض الجهاز التنفسي المزمنة ونزلات البرد وهي تتمتع بخواص مدرة للبول ومعرقة ويستعمل الزيت العطري الناتج عن تقطير الأوراق بشكل حمامات للتخفيف من الاضطراب العصبي وعلاج الروماتيزم وتقرح الأقدام كما يستفاد من بخار الزيت العطري في حالات التهاب المجاري التنفسية ويدخل زيت التربنتين في تركيب العديد من المراهم الجلدية.

يستعمل القطران النباتي الناتج بصورة كبسولات لتعديل الإفرازات القصبية ويستخدم القطران سطحياً في صورة مراهم جلدية مطهرة ضد الاكزيما المزمن إلا أن استعمالات القطران قد تناقصت في الوقت الحالي.

image-20200605152517-1

image-20200605152517-2

الصنوبر الحرجي

- الصنوبر البحري (pinaster Pinus) :

الموطن الأصلي والإنتشار: ينتشر طبيعياً على الشواطئ المتوسطية الغربية لدول أوربا وشمال إفريقيا وعلى شواطئ

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن