المسلكة الشعرية الذيل:

تسمى المسلكة شعرية الرأس شعرية الذيل، وتسمى كذلك بالسوطاء Whipworm لشبهها بالسوط، منتشرة عالمياً بشكل كبير (200- 300 مليون مصاب).

الصفات الشكلية:

الدودة البالغة:

بيضاء اللون، تتألف من قسمين: قسم أول خيطي رفيع وهو المنطقة الأمامية وتشكل ثلاثة أخماس طول الدودة يحوي الفم والمري وينغرس هذا القسم في مخاطية الأمعاء ويمتص الدم والسوائل الخلالية، وقسم خلفي عريض مدحلي يشبه قبضة السوط بشكل 2/5 من طول الدودة ويبقى متدلياً في لمعة الأمعاء.

الأنثى:

تقيس 4 - 5 سم طولاً، نهايتها الخلفية مستقيمة أو منحنية قليلا وينفتح فرجها عند اتصال القسمين الرفيع والثخين.

الذكر:

يقيس 3-4 نهايته الخلفية ملتفة نحو النهاية البطنية وفيها شويكة سفاد واحدة محاطة بغمد مشوك قابل للتقلص.

البيوض:

وهي الطور المشخص، تشبه الليمونة، لها سدادتان مخاطيتان في قطبيها، لونها أصفر بني غامق، تقيس 25 * 50 ميكروناً، مقاومة للوسط الخارجي بفضل غلافها الخارجي حيث تبقى حتى ستة أشهر بالدرجة 10-15، تحوي خلية واحدة عند طرحها بالبراز.

تضع الأنثى من 3000 إلى 7000 بيضة في يوم.

العدوى:

يصاب الأطفال أكثر من الكبار، وتنتقل العدوى عن طريق الطعام والماء والأيدي الملوثة بالبيوض الخامجة الحاوية على اليرقة الربدية.

دورة الحياة:

تطرح البيوض مع براز المصابين ولا تكون هذه البيوض خامجة عند طرحها، فهي تحتاج إلى حوالي شهر خارج الجسم كي تنضج في التربة الدافئة والرطبة فتتحول إلى بيضة ذات خليتين ثم متعددة الخلايا ثم إلى بيضة حاوية على يرقة ربدية ثانية، وهي الطور الخامج وتبقى خامجة لعدة أشهر في التربة الرطبة الدافئة.

بعد دخول البيوض الخامجة عن طريق الفم يهضم غلافها في العفج بوساطة العصارات الهاضمة وتتحرر اليرقة من أحد القطبين وتدخل إلى غدد ليبركون الموجودة تحت الزغابات المعوية حيث تتحول اليرقة إلى دودة فتية ثم تتجه إلى الأعور لتصبح دودة بالغة خلال شهر.

تستغرق الدورة بدءاً من تناول البيوض الخامجة حتى تطور الدودة الناضجة جنسياً والمنتجة للبيوض حوالي مئة يوم وتعيش الدودة البالغة في أمعاء الإنسان 4-2 سنوات وتضع الأنثى وسطياً 5000 بيضة في اليوم.

الموطن: تعيش الديدان في الأعور بشكل رئيس، وبشكل أقل في الزائدة الدودية والكولون.

الأعراض:

تتعلق شدة الإصابة بعدد الديدان الموجودة في الأمعاء، فالإصابات الخفيفة (عدد الديدان قليل) تشكل النسبة العظمى من الحالات وتكون غالباً غير عرضية أو قليلة الأعراض، وتظهر الأعراض عندما يتجاوز عدد الديدان 100 دودة وتشمل الأعراض:

- اضطرابات هضمية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن