البروجية الملاوية:

تسمى أيضاً خيطية ماليزيا، وأكثر ما تصيب الجماعات التي تعيش في مناطق زراعة الأرز في جنوبي الهند وسريلانكا، وسواحل الصين الشمالية والمتوسطة واليابان وكوريا الجنوبية.

وتنتشر في ماليزيا وأندونيسيا وغينيا الجديدة والفيليبين وتايلاند، شبيهة بالفوخرية البنكروفتية إلا أن الحشرة الناقلة تختلف حسب مناطق انتشار المرض (المنسونية Mansonia، الزاعجة Aedes، الأنوفيل Anopleles، أو البعوض Culex).

تقيس الدودة الكهلة الأنثى حوالي 8 سم طولاً و0.3 مم عرضاً، ويقيس الذكر حوالي 2 سم طولاً و 0.1 مم عرضاً، وتقيس الخيطيات حوالي 240 ميكروناً طولاً و 3.5 ميكروناً عرضاً.

تصيب الإنسان وبعض الحيوانات الثديية مثل الكلاب والقطط والقرود.

تنجم أعراض المرض بشكل رئيسي عن وجود الديدان في الأوعية اللمفية وعن رد فعل الجسم تجاهها، يمكن أن تسبب التهاب العقد اللمفية الرقبية والفكية مع ارتفاع الحمضات وظهور أعراض رئوية (سعال وزلة تنفسية) ووذمات التهابية في الأطراف العلوية خاصة، وداء الفيل الناجم عن البروجيو الملاوية يصيب الطرفين السفليين والساعدين ونادراً ما يصيب المناطق التناسلية (بخلاف الخيطية البنكروفتية).

اللوا لوا loa loa:

الصفات العامة:

تأتي التسمية من اسم نهر في الكونغو في إفريقيا. هي ديدان بيضاء اللون شفافة، دقيقة الطرفين، أسطوانية الشكل، تحوي قشرتها الخارجية على عدد كبير من النتوءات غير المنتظمة.

يتراوح طول الذكر بين 35-25 ملم وعرضه 0.4-0,3 ملم، ونهايته معقوفة قليلاً.

ويتراوح طول الأنثى بين 63-45 ملم وعرضها 0.4-0.5ملم، و يبلغ طول الخيطيات Microfilaria بين 0.30-0.25 ملم وعرضها 8-6 ميكرون.

الإمراضية:

الإنسان هو المضيف النهائي، والمضيف المتوسط هو أنواع ذبابات من جنس ذهبية العين Chtysops وخاصة نوع Cdirnidiata.

تتوضع ذكور وإناث هـذه الطفيليات في الخلايا النسيجية تحت الجلدية، حيث تتزاوج وتنتج الأنثى البيوض التي تعطي اليرقات الخيطية (الخييطيات) Microfilaria بطول 300-250 ميكرون وعرضها 10-8 ميكرونات، وتدخل هذه الخييطيات مجرى الدم.

وعندما تلدغ الحشرة (المضيف المتوسط) جلد الإنسان المصاب، تنتقل الخيطيات إلى الحشرة وتتعرض إلى انسلاخات وتتمايز إلى يرقات معدية التي تنتقل إلى فم الحشرة ثم إلى جلد الإنسان عن طريق اللدغ وتتحول إلى ديدان بالغة في النسج تحت الجلدية وتقوم بالتزاوج وتنتج الخييطيات وهكذا...

ونشير إلى أن هذا المرض يوجد في المناطق المدارية في إفريقيا حيث يوجد المضيف الثاني ذبابات ذهبية العين.

الأعراض السريرية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن