**الوظيفة الحركية للمعدة ( تقلصات المعدة )**

&يحتوي جدار المعدة عند الحيوانات على ثلاثة طبقات عضلية ملساء ( طويلة , دائرية , مائلة) و تشكل الطبقة العضلية المائلة ثخانة عند مدخل المعدة مكونة ما يسمى بالعاصرة الفؤادية , و في مكان اتصال المعدة بالأثنى عشرية تلاحظ ايضا ثخانة دائرية لهذه الطبقة العضلية مكونة العاصرة البوابية.

تتقلص الطبقات العضلية لجدار المعدة مشكلة نوعين أساسيين من الحركات أو التقلصات المعدية :

1-التقلصات التوترية :

يحدث هذا النوع من التقلصات في جدران المعدة على شكل موجات ضغط منتشرة على طول المعدة للطبقتين العضليتين الطويلة و المائلة , و بهذا ينشأ في المعدة في الأوضاع المختلفة لدرجات امتلائها نوع من الضغط الدائم يفيد في عصر محتويات المعدة و دفعها باتجاه الجزء البوابي منها.

2-التقلصات الحوية :

بعد وصول المواد الممضوغة إلى داخل المعدة بمدة تتراوح بين ( 30 – 45 دقيقة ) تبدأ في جدران المعدة تقلصات على شكل انتقال موجي لحلقات الإنخماص أو التقلص التي تبدأ من الجزء الفؤادي للمعدة و تنتشر إلى الجزء البوابي , تساعد التقلصات الحوية لجدران المعدة في خلط محتوياتها مع العصارة المعدية , و دفع هذه المحتويات باتجاه بواب المعدة الذي يوصلها إلى الأمعاء الدقيقة.

يتم تنظيم النشاط الحركي في جدران المعدة بواسطة الجملة العصبية الإعاشية ( الودية و نظيرة الودية ) حيث يؤدي تنبيه الألياف العصبية الودية إلى تنشيط الحركات ( التقلصات ) المعدية , أما تنبيه الألياف العصبية نظيرة الودية فيؤدي إلى تثبيط و زيادة التقلصات لجدران الأمعاء.

ايضا تؤثر بعض المواد الكيميائية في النشاط الحركي للمعدة ( الهستامين , الأستيل كولين , سلفات البوتاسيوم ) جميعها تزيد من تقلصات المعدة , أما ( النور أدرنالين , الأدرينالين ) تثبطها.&

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن