**1-التاريخ المباشر للحالة المرضية**

&إن هذه الفقرة من تاريخ لحالة تتعلق بالظواهر و الأعراض التي طرأ على الحيوان المريض خلال فترة المرض و هكذا فإن الأسئلة في هذه الحالة يجب أن تتركز حول عدة أمور منها شهية الحيوان نحو العلف , الماء , التغوط , التنفس , التعرق , الحالة الصحية بشكل عام , و ايضا حول إدرار الحليب بالنسبة للحيوانات الحلوب.

وايضا يجب ملاحظة نمو الحيوان و وزنه و وضعيته و صوته و غيرها من الأمور و مقاومتها مع ما يقابلها في الحيوان السليم من نفس الجنس و النوع.

أما عند حصول مرض جماعي فهنالك أسئلة اخرى تكتسب أهمية استثنائية مثل احتمال القيام بأعمال الخصي الجماعي أو جز الصوف أو التطعيم بلقاح ما أو تجريع القطيع بإحدى المواد الطاردة للديدان و غير ذلك من الأمور التي يمكن أن يكون لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع الحالة المرضية المصطحبة إلى المستوصف.

ففي هذه الحالات قد يتطلب الأمر جلب عدة حيوانات اخرى من المجموعة و ذلك لفحصها و الاستفادة من ذلك في الوصول إلى تشخيص المرض.

كما أن من الأمور المهمة في مثل هذه الحالات هو معرفة نسبة الإصابة أي نسبة الحيوانات المصابة بالمرض من مجموع الحيوانات الموجودة في القطيع أو الحظيرة و ايضا نسبة الهلاك أي عدد الحيوانات الهالكة من مجموعة الحيوانات المصابة إذ أن مثل هذه المعلومات قد تساعد في التمييز بين بعض الأمراض المعدية المتشابهة في صفاتها الإكلينيكية , ايضا يجب الاستفسار عن صاحب الحيوان أو غيره إذا قام بمعالجة الحالة المرضية ببعض الأدوية قبل جلبها إلى المستوصف البيطري , و هذا قد يحدث في بعض الأحيان ففي مثل هذه الحالات يجب معرفة نوع الدواء المستعمل و جرعته و مدة المعالجة به و ذلك لأن تجاهل هذا قد يؤدي إلى عدم تكامل الصورة الإكلينيكية للمرض و بالتالي خلق صعوبات في التشخيص.

2-التاريخ الماضي للحالة :

إن هذه الفقرة من التاريخ الماضي يعني السؤال حول ما سبق و إن أصاب الحيوان أو القطيع من أمراض و الحصول على تفاصيل ذلك من إذ

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن