**تاريخ الحالة المرضية**

&إن الطبيب البيطري الذي يقوم بفحص و معاينة العديد من الحالات المرضية يوميا في المستوصف أو في المزارعة لا بد و أن يشعر بأن معرفة تاريخ الحالة المرضية التي يتعامل معها هي من الأمور المهمة جدا و التي لا تقل أهميتها عن أهمية المعاينة و الفحص المباشر لمختلف أجهزة و أعضاء جسم هذا الحيوان المريض.

لكن قبل البدء في تعريف تاريخ المرض و مضمونه لا بد أن نذكر الطبيب البيطري بأنه لا يمكن وضع صيغة محددة و شكلية للحصول على تاريخ الحالة المرضية و ذلك لأن طريقة الحصول على المعلومات المهمة عن تاريخ الحالة المرضية تتعلق إلى حد كبير بخبرة الطبيب البيطري و ممارسته الطويلة للمهنة.

كما أن كل حالة تفرض خصوصيتها الواقعية على نوع و طريقة السؤال الذي يطرح على صاحب الحيوان أو على الشخص القائم على رعايته.

لذلك فإن شخيصة الطبيب البيطري من جهة و مدى وعي و ثقافة الشخص المقابل من جهة اخرى يلعبان دور ملموس في مدى الاستفادة من التعرف على الحالة المرضية , فنلاحظ في بعض الحالات بأن الطبيب يضطر إلى الاستغناء عن استعمال المصطلحات العلمية نهائيا و البحث عن مفردات و مرادفات عامية من أجل يوصل المعنى المطلوب و ذلك عند التعامل مع أصحاب الحيوانات الذين ليس لديهم إطلاع على هذه المصطلحات العلمية و قد يكون البعض منهم غير ملم حتى بالقراءة و الكتابة في الوقت الذي يستطيع الطبيب البيطري تغيير صيغة الأسئلة المطروحة من قبله إذا كان صاحب الحيوان على دراية و معرفة ببعض الأمور البيطرية أو على الأقل ببعض نواحي تربية الحيوان و مشاكلها.

لكن في أي من هذه الحالات يجب أن يحاول الطبيب من خلال الأسئلة المختصرة الحصول على أثمن المعلومات التي تساعد على الوصول إلى التشخيص.

باختصار فإن تعريف تاريخ الحالة المرضية هو محاولة الطبيب معرفة كل ما يعاني منه الحيوان و ذلك بجمع كل المعلومات اللازمة عن الحيوان من صاحب الحيوان إلى المستوصف ثم تدوين كل ذلك في البطاقة الخاصة به.

من ناحية اخرى فإن من المؤكد بأن أي نقصان في المعلومات عن تاريخ المرض يمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على التشخيص إن لم يؤدي إلى

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن