& يتم تصنيف الأجهزة الآلية في الصناعية في مجموعتبن أساسيتين وهما

_ الجهاز (الآلة) ومهمته تنفيذ عمليات معينة لمرة واحدة أو بشكل متكرر اذ تتحقق المهمة المطلوبة منه وفقا لبرنامج ثابت من دون أي حرية في الاختيار , ومن دون الحاجة الى معلومات خاصة .

_ النظم الآلية والمنظمات ومهمتها تغيير القيم الفيزيائية أو الحفاظ على قيمتها ثابتة في هذا الجهاز أو ذاك أو في عملية انتاجية وفقا للمتطلبات المفروضة على النظام الآلي ذاته .&

**مكونات نظام التحكم element of automatic control system :**

&_ العنصر المرغوب تنظيمه controlled plant وهو الكمية المتحكم بها وهو مايسمى بالواقع موضوع التحكم أو عملية التحكم process وهو عبارة عن جملة ديناميكية تتغير خواصها مع الزمن وفق تأثيرات محددة داخلية ( تحت تأثير المنظمات ) , أو خارجية ( تحت تأثير التشويش) .

_ أجهزة التحكم (المنظمات) automatic devices وهي مجموعة العناصر الديناميكية التي تتحقق بمساعدتها عملية التحكم المطلوبة , ويمكن أن تكون هذه الأجهزة ذات تأثير مباشر أو غير مباشر على موضوع التحكم , اذ تلعب المنظمات دورا مهما في الدارات المغلقة كونها تعمل على تغيير اشارة الخرج في أية لحظة زمنية تبعا لمقدار الدخل على هذه المنظمات والممثل بالخطأ ( وهو الفرق بين القيمة المرجعية وبين اشارة الخرج ) .

_ اشارات نظام التحكم حيث تعرف الاشارة أنها المسار الحر للقيم الفيزيائية التي تظهر في أثناء عملية التحكم والهدف منها دراسة سلوك النظام التحكم خلال الزمن , ويمكننا تمييز الاشارات الآتية في أي نظام تحكم وهي :

أولا : اشارة الدخل المرجعية reference وهي الاشارة التي تطبق مباشرة على دخل موضوع التحكم في المسار الرئيسي لنظام التحكم U(t) .

ثانيا : اشارة الخرج output signal : وهي الاشارة الناتجة عن التأثير المتبادل بين اشارة الدخل واشارة التشويش .

ثالثا : اشارة التشويش disturbaree signal وهي الاشارة التي يمكن أن تظهر في أي نقطة من نظام التحكم نتيجة تغير شروط العمل لهذا النظام , كما يمكن أن تكون

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن