&وهو عبارة عن دارة متكاملة تنملك ثمانية أقطاب ، أنتجته في البداية شركة Signetics Corporation على الشكل SE555/NE555 في العام 1971، يستخدم على نطاق واسع وتطبيقات متعددة. &

**وصف وتوزع الأقطاب : **

&_ القطب1 (الأرضي): الأرضي أو المشترك هو الأكثر سلبية بين جهود تغذية الدارة, يوصَل عادةً إلى النقطة المشتركة في الدارة عندما تتمّ تغذيتها من منبع تغذية موجِب .

_ القطب 2 ( مدخل القدح Trigger) : و هو المدخل الذي يحدد الحالة التي تكون فيها الدارة 555 بالمشاركة مع مدخل العتبة Threshold (القطب6) إذ يقارن جهد مدخل القدح مع جهد العتبة السفلي VLT بالمقارن الأول، كما يقارن جهد مدخل العتبة مع جهد العتبة العلويVUT بالمقارن الثاني، حيث أن VLT=VCC/3 و VUT=2Vcc/3 .

_ على سبيل المثال عند استخدام جهد تغذية V12 ..يبدأ جهد القدح عند Volt8 وعندما ينخفِض إلى جهد أقل من Volt4 تبدأ دورة المؤقِّت. هذِه العمليّة حساسة لمستوى الجهد ويمكِن أن يتغيّر جهد القدح ببطء شديد. ولتلافي إعادة القدح يجِب أن يعود جهد القدح إلى قيمة أعلى من 3/1 من جهد التغذية قبل نهاية دورة المؤقِّت في نمط المهتز أحادي الاستقرار, تيّار القدح حوالي mA0.5 ..

_ القطب 3 ( الخرج Out): ينتقِل الجهد على قطب الخرج إلى مستوى مرتفِع أقل ب V1.7 من جهد التغذية و ذلك عند بدء دورة المؤقِّت, و يعود الخرج إلى مستوى منخفِض قريب من الصفر في نهاية دورة المؤقِّت, أعلى تيّار في الخرج عند المستوى المرتفِع و المنخفِض حوالي mA200 ..

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن