التفكير و اضطراباته

**ماهو التفكير؟**

& التفكير هو الربط الحادث بين الاشياء ، وفق منطق و تسلسل معين للوصول إلى نتيجة أو حركة هادفة للأفكار تتجه نحو نتيجة منطقية عقلانية ، و الربط بين الاسباب و النتائج يسمى التفكير الناضج أو السوي و هذا التفكير لايولد مع الانسان بل يتلقاه من خلال تطوره الروحي و النفسي و الحركي .&

**ماهي مراحل التفكير ؟**

& يمر التفكير بمراحل مختلفة :

يولد الطفل في حالة اعتماد على الاخرين خاضعاً لأوامرهم من دون تفكير منه ، فلا يعرف سوى نفسه و يعتقد انه الوحيد في هذا العالم .

ثم في عمر 2-3 سنوات يفصل نفسه عن المحيط و يحدد علاقاته و في عمر 6-7 سنوات يتطور إلى التفكير الخيالي او السحري حيث يظن ضرورة حدوث كل الاشياء التي فكر فيها فإذا كانت الأفكار التي فكر بها دوما جيدة و سليمة فإن الحوادث المرافقة هي جيدة و محببة له و هذا يحدث عندما يعيش الطفل في جو من الاستقرار العائلي من وجهة نظره يرافقه علاقة الحب و الحنان .

أما إذا تولدت له مشاعر الكره و العداء تجاه الاهل بسبب القسوة عليه و التوبيخ في عملية التربية القاسية و التعليم لسلوك الحياة اليومية نتج لدى الطفل شعور عدواني تدميري تجاه الأهل و منه ظهور عقدة تأنيب الضمير و بالتالي السلوك العدواني العنيف .

ثم بعد ذلك يمر الطفل نحو التفكير العياني حيث يربط الأشياء بصورها و رسمها و يستطيع تحديد الأشياء التي يراها ، و أخيراً

مرحلة التفكير التجريدي و هو التفكير الناضج .&

**اضطرابات التفكير :**

يعد اضطراب التفكير من الاضطرابات المهمة التي تدل على وجود اضطراب نفسي شديد لدى المريض لأنه يؤدي لخلل و صعوبة في تواصل المريض الفكري سواء مع ذاته أو المحيط .

تصنف اضطرابات التفكير إلى :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن