- البيتون : وهو من المواد التي أحدث ظهورها تطوراً كبيراً وملحوظ في طرق البناء وظهور نماذج جديدة للمنشآت , وذلك بسبب سهولة صبه وصنعه ومتانته الكبيرة , إضافةً إلى مرونة تشكيله بحيث يمكن صبه ضمن أي شكل تقريباً .
- يتكون البيتون من خليط الماء والرمل والإسمنت والبحص , وتكون المواد الحصوية (البحص والرمل ) بنسبة (2 بحص + 1رمل ) وتكون نسبة المواد الرابطة (الإسمنت والماء ) متغيرة حسب المقاومة المطلوبة من البيتون .
- و هو من المواد الغير متجانسة وذلك كان عائقاً بحيث لا يمكن تطبيق القواعد والفرضيات للمواد المتجانسة عليه إلا بعد العديد من التعديلات والتغيرات .
- بإضافة حديد التسليح إلى البيتون نحصل على بيتون مسلح لديه خصائص مميزة , و يكمل البيتون والحديد بعضهما , حيث أن البيتون من المواد التي تقاوم الضغط بشكل جيد لكنه ضعيف المقاومة على الشد بعكس الحديد الذي يتميز بأنه مقاوم جيد للشد ولكنه ضعيف على الضغط , وبوجود البيتون والحديد في العناصر الإنشائية مع بعضهما نحصل على هيكل إنشائي متين ومقاوم للشد والضغط .
* - تصنيف البيتون : *
- يتم تصنيف البيتون وفق عدة اعتبارات :
** 1- حسب الكثافة : **
1- البيتون عادي الكثافة : وهو المستخدم في أعمال البيتون المسلح , وفي تشكيل العناصر الإنشائية الحاملة في المباني .
2- البيتون الخفيف : و يتميز بأن الحصويات التي تدخل في تركيبه هي من الخفان , وذلك يكسبه خفة في الوزن , يستخدم في عمليات العزل المتعددة , وفي ملء الفراغات فهي لا تسبب زيادة وزن العناصر .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن