* - هدف التجربة : *

- تحديد زمن بداية الأخذ " التصلب " ونهايته , وذلك لعينة نظامية من العجينة الإسمنتية التي تتكون من إسمنت وماء .

* - أدوات التجربة : *

- جهاز فيكا : هو عبارة عن مخروط مقطوع من الطرفين ارتفاعه 40 مم , يلحق به إبرتين , الإبرة الأولى مقطعها مربع طول ضلعه 1 مم يتم استخدامها في تحديد زمن بداية الأخذ , أما الإبرة الثانية مقطعها دائري قطره 5 مم في منتصفها نتوء شكله مربع طول ضلعه 1 مم يتم استخدامها في تحديد زمن نهاية الأخذ .

- أنبوب متدرج .

- ميزان ذو حساسية عالية .

- صفيحة من المعدن .

- خلاط ميكانيكي .

* - خطوات التجربة : *

- يتم تحضير العجينة الإسمنتية النظامية , وذلك بخلط 400 غ من الإسمنت , مع 120 غ من الماء , ويتم ذلك بشكل تدريجي بحيث يتم إضافة الإسمنت إلى الماء ببطء , و عند الانتهاء من إضافة كامل كمية الإسمنت إلى الماء تكون بداية زمن الأخذ , يتم خلط العجينة بواسطة خلاط ميكانيكي على مرحلتين كل منهما 90 ثانية , تفصل بينهما فترة راحة 15 ثانية .

- يتم تجهيز جهاز فيكا ويتم وضع العجينة في القالب , ثم يُخفض المسبر حتى يصبح ملامس لسطح العجينة , ويجب أن يكون عمودي عليها , ثم نترك المسبر يخترق العجينة , وبعد 30 ثانية من ترك المسبر يتم قراءة التدرج , الذي يجب أن يدل على مسافة تتراوح بين ( 1± 6 ) مم عن قاع القالب لتكون العجينة نظامية , يتم تكرار التجربة في عدد من العينات التي تختلف فيها نسبة الماء , و عند تحقق التدرج المطلوب يتم الحصول على عينة نظامية من العجينة الإسمنتية .

** - زمن بداية الأخذ : **

- يتم استبدال المسبر بالإبرة الأولى , و تجهيز العجينة الإسمنتية النظامية ووضعها في قالب جهاز فيكا , ثم خفض الإبرة لتلامس سطح العجينة بشكل عمودي عليها

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن