اللحاق الدائم بآخر صيحات الموضة ومراقبة المشاهير والممثلين كان السبب في انتشار هذا المصطلح ليغدو إجراء روتيني عند الكثير من أطباء الأسنان وليس حكراً على أخصائي تجميل الأسنان أو أخصائي التعويضات الثابتة.

وكتعريف بابتسامة هوليوود:

-هي وجوه خزفية (قشور) رقيقة جداً veneers يتم إلصاقها على الجهة الأمامية من السن بهدف تحسين شكل السن ولونه واصطفاف الأسنان على القوس السنية.

- عادة تصنع هذه القشور من الخزف القريب جداً من طبيعة السن لتحاكي الابتسامة الطبيعية.

ولم يقتصر مفهوم ابتسامة هوليوود على الاسنان بل امتد ليشمل اللثة والشفاه وتجميلها بما يتوافق مع شكل الوجه ولونه وحجم الفك عند المريض بتصميم كامل للابتسامة (smile design) وفق نسب ومعايير عالمية.

الاستطبابات:

1-التصبغ الداخلي للأسنان المعند على التبييض.

2-فراغات بين الأسنان.

3-اضطراب في حجم وطول الأسنان.

كيف يتم الحصول على هذه الابتسامة؟

باختصار المريض بحاجة إلى 3 جلسات على الأقل، فبعد الاستشارة ووضع خطة المعالجة يتم تحضير الأسنان المراد تركيب القشور عليها حيث يتم إزالة 0.5 ملم من الميناء تقريباً وبعدها يتم أخذ طبعة دقيقة للأسنان مع مراعاة كشف حدود التحضير بشكل جيد ويقوم الطبيب بصنع تعويض مؤقت للمريض إلى حين استلام القشور وتجربتها وإلصاقها النهائي.

مبادئ التحضير الأساسية للوجوه الخزفية:

الحرص ما أمكن ان تكون التحضيرات (preparation) ضمن الميناء (enamel) قدر الإمكان ولكن في نفس الوقت أن يكون التحضير كافياً دون أن يأتي الوجه التجميلي في النهاية بشكل بارز .

العمل على أن يكون خط انهاء التحضير واضحاً بالنسبة لتقني الاسنان (technician) وأن يكون التحضير بحواف ناعمة (smooth) دون أن يكون هناك أي زوايا داخلية حادة ( internal line-angles) وذلك تفادياً لنشوء مناطق تجمع للجهود العالية (high stress concentration) الأمر الأكثر شيوعاً في فشل هذه الترميمات.

يجب إزالة اية ترميمات الكومبوزت قديمة (old discouloured composite restorations) خصوصاً المتلونة منها لأن الإبقاء عليها سيؤثر على الناحية التجميلية أولاً حيث تشف (shine-through) هذ الترميمات من خلال الوجه الترميمي النهائي كما أن استبدالها بترميمات الكومبوزت جديدة يحسن البوند مع الوجه التجميلي بعد الإلصاق.

العمر الوسطي للقشور بين 5 الى 10 سنوات وفي بعض المراجع تصل إلى 15 سنة ويذكر من سلبيات هذا الاجراء:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن