أمراض التفاح الفطرية

2- البياض الدقيقي  Podosphaera leucotricha:

أعراض الإصابة: ظهور ذبول مفاجئ، بقع داكنة اللون في الأمكنة التي تعرضت لجروح نتيجة التقليم، موت البراعم، تطور البقع إلى تقرحات، ظهور حبيبات حمراء في الخريف وإمكانية اهتراء الثمار خلال التخزين.

وهو مرض مزمن على التفاح يكثر لوجود الظروف المناخية المناسبة لظهوره (حرارة بين 10 و 20 درجة مئوية ورطوبة عالية)

يصيب بشكل أساسي الأوراق، النموات الحديثة والبراعم وبشكل أقل الأزهار والثمار. ويبقى الفطر خلال الشتاء في البراعم المصابة سابقاً ويستعيد نشاطه عند تكون البر اعم (العدوى الأولية). ومن ثم يحدث إنتشار الفطر بالهواء (العدوى الثانوية). تعتبر الأوراق الفتية (3 – 6 أيام من أو ما بعد ظهور الأوراق) أكثر حساسية. ويعتبر صنف غولدن وغالاو من أكثر الأصناف حساسية له.

image-20201225213129-1


البياض الدقيقي على التفاح

المكافحة الوقائية:

تجنب الأصناف الحساسة جداً، تهوية داخل الشجرة من خلال التقليم في الشتاء وإزالة الأفرع المصابة وحرقها، إزالة مصادر العدوى الأولية عند ظهورها في الربيع، إعتماد تسميد آزوتي متوازن لتخفيف النمو الخضري الزائد والفروع المائية.

المكافحة العلاجية:

1- رش كبريت ميكروني عند توفر أقل من 5 % من إصابة الأوراق. وفي حال توفر الظروف المناخية المناسبة لإنتشار مرض التبقع يضاف إلى الكبريت المبيد ماكوزاب Mancozeb .

2- رش مبيد فطري جهازي عند توفر أكثر من 5 % من إصابة الأوراق مثل : بانكونازولPenconazole، تريفلوكسيستروبين Trifloxystrobin فلوزيالزول Flusilazole، كرازوكسيم ماتيل Kresoxim methyl، ميكلوبيوتانيل Myclobutanil.

3- تقرح النيكتريا أو القرحة Nectria galligena , Cylindrocarpon mali:

وهو مرض فطري خطير يصيب الأشجار المعمرة والأشجار الفتية الضعيفة التي لا تتلقى العناية الكاملة. ينتشر في المناطق المعرضة للصقيع والرطوبة العالية، الظروف المناخية المناسبة له: درجات حرارة بين 18 -25 درجة مئوية ورطوبة عالية، يبقى الفطر خلال الشتاء في التقرحات المعمرة ليعود ويظهر في الربيع. ينتشر المرض عبر المطر، الهواء والحشرات ويدخل الشجرة عبر جروح ناجمة عن التقليم، ويعتبر رد دليشس من أكثر الأصناف المعرضة للإصابة.

تظهر أعراض الإصابة بشكل غبار أبيض اللون يتحول تدريجياً إلى لون رمادي على الأوراق والبراعم، ليسبب تشوهها وتقزمها، تشوه الأزهار وتساقطها، اصفرار الثمار الفتية مع ظهور تشوهات وقشب.

image-20201225213129-3

image-20201225213129-4

image-20201225213129-5

image-20201225213129-6

تقرح النيكتريا على الفروع والأوراق والثمار

المكافحة الوقائية:

1- الإعتناء بالشجرة وتسميدها مع تجنب أي زيادة في عنصر الآزوت خاصة البطيئة التحلل المضافة في وقت متأخر من الموسم والتي تسبب إمتداد فترة النمو الخضري لمدة أطول بين الصيف والشتاء مما يزيد مدة تعرض الشجرة للمرض

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية