نسبة الأبعاد الرئيسية:

تتمتع نسب الأبعاد الرئيسية الخاصة ببدن السفينة أهمية كبيرة عند مقارنة أبدان السفن المختلفة أثناء مراحل التصميم، يمتلك كل نوع من أنواع السفن هذه النسب ضمن الحدود معينة.

إن نسب الأبعاد الرئيسية الأكثر استخداماً هي:

  • نسبة الطول إلى عرض السفينة L/B.
  • نسبة العرض إلى الغاطس B/T.
  • نسبة الارتفاع الجانبي إلى الغاطسH/T .
  • نسبة الطول إلى الارتفاع الجانبي L/H.

معامل الانسيابية (نسبة الطول إلى الجذر التكعيبي لحجم الجزء الغاطس من بدن السفينة).

نسبة الطول إلى العرض :L/B

لهذه النسبة تأثير كبير على المقاومات الهيدروليكية المتولدة أثناء الإبحار، على الاستقرار الاتجاهي (أي المحافظة على خط سير مستقيم) وعلى خصائص المناورة، أيضاً لهذه النسبة تأثير على الاتزان العرضي للسفينة، مع ازدياد هذه النسبة تتناقص المقاومات الهيدروليكية وتزداد سرعة السفن السريعة مثل المدمرات الحربية التي تتطلب أن تكون مقاومتها الهيدروليكية منخفضة بحيث تصل النسبة L/B حتى 10، بالنسبة للزوارق الرياضية الخاصة بالتجديف ذات الأداء العالي تصل قيمة هذه النسبة إلى 30.

من جهة أخرى تتحرك القواطر المستخدمة في الموانئ بسرعات منخفضة وتتمتع بمناورات عالية وبالتالي فإن النسبة L/B تصل إلى حوالي 3، وعموماً كلما كانت السفينة صغيرة كلما كان L/B صغيرة، لهذه النسبة تأثير محدود على المقاومة الطولية للسفينة.

نسبة العرض إلى الغاطس :B/T

تؤثر هذه النسبة على المقاومات الهيدروليكية المتولدة أثناء إبحار السفينة، على الاستقرار الاتجاهي وعلى خصائص المناورة، أيضاً لهذه النسبة تأثير كبير على الاتزان العرضي للسفينة، وخصوصاً في مجال زوايا الميلان العرضية الصغيرة، إن القيم العالية لهذه النسبة لا تعتبر مفيدة لأن السفينة تصبح ضعيفة المرونة (جامدة) مما يسبب بتأرجحها بسرعة وبشدة عالية بفعل الأمواج، الأمر الذي يسبب حدوث تحميل ديناميكي شديد للبنية الإنشائية للسفينة.

تتراوح القيم الوسطية لهذه النسبة في حالة السفن التجارية البحرية بين 2.3/2.5 أما بالنسبة للسفن النهرية والقواطر التي تبحر في مياه قليلة العمق فتصل هذه النسبة حتى 12.

نسبة الارتفاع إلى الغاطس:H/T

وهي معيار لاحتياطي الطفو الذي يمثل حجم الفراغات المانعة لنفاذ المياه بين مستوي خط الماء وحتى مستوي السطح العلوي الرئيسي، لهذه النسبة أهمية كبيرة عند إجراء الحسابات الخاصة بالطفو والاتزان في حالة العطب.

تتراوح قيم هذه النسبة في حالة السفن البحرية بين 1.05 / 2.2 وعادةً القيم العالية لهذه

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن