*الشروط التي يجب توافرها في الأشخاص القائمين على التعامل مع الحيوان و التحكم فيه**

&1-يجب أن يكون لدى القائم على العمل الحزم و الصبر دون اللجوء إلى القسوة أو العنف أو إحداث ضجة تجنيا لإثارة الحيوان و اضطرابه أو إحداث الخوف عنده و عندها تفقد السيطرة عليه.

2-يجب أن يكون لدى القائم على العمل الثقة بالنفس في مقدرة على الاقتراب من الحيوان ولمسه و معاملته و السيطرة عليه دون أي خوف أو انفعال.

3-الحكم السريع على مزاج الحيوان حتى يتمكن تحديد نموذج المعاملة التي يتطلبها لذلك يجب التعرف السريع على مزاج الحيوان , هل هو عصبي و سهل الإثارة أو خامل و مترهل أو حسن المزاج يسهل معاملته أو حيوان شرس ينذر بالخطر عند الاقتراب منه و عموما فإن معرفة هذه الأمور لا تأتي للقائم على العمل إلا عن طريق الممارسة و الخبرة العملية غير أن سؤال صاحب الحيوان أو السائس في كثير من الأحيان يفيد في التعرف على مزاج الحيوان.

4-قد يتطلب الأمر في بعض حالات التحكم في الحيوان لمدة طويلة و في وضعية مجهدة و مملة له كما يحصل أثناء إجراء بعض الفحوص الطبية الخاصة عندها يجب استخدام الطرق المناسبة و الأجهزة النوعية و المستلزمات القوية من أجل تحقيق ذلك.

5-يفضل في عملية ضبط الحيوان و التحكم فيه و خاصة في محطات التربية و أندية الفروسية بالاستعانة بالمساعدين الأشداء و المدربين تدريبا جيدا على مثل هذه الأعمال.

6-يفضل التعامل مع الحيوان أثناء عمليات التطمير أو إجراء الفحوص الطبية في المكان الذي اعتاد عليه و البيئة التي تناسبه و عموما فإن الخيل تكون أكثر هدوء في مسكنها و الأبقار في حظيرتها و كثير من الخيل تقف أكثر هدوء في الأماكن قليلة الإضاءة عنها في الأماكن ذات الإضاءة المبهرة.

7- نادرا ما ينجح أسلوب التحكم النفسي في الحيوان و ذلك بإدخال الخوف إليه أو إحداث ألم بجسمه من أجل الحد من مقاومته و وقوفه هادئ أمام إجراءات التحكم أو الفحص و خاصة إذا كان الحيوان يقظا و ذو مزاج عصبي حاد أو سهل الإثارة .

إلا أن بعض وسائل التحكم التي يستخدم فيها إحداث ألم خفيف للحيوان مثل اللواشة من الممكن استخدامها بنجاح أكبر في السيطرة و التحكم بالحيوانات ذات الغباء أو المترهلة أو الهادئة بطبيعتها.

8-من الممكن إظهار و تقديم قطع بعض أنواع الأغذية التي يحبذها الحيوان مثل قطع سكر بالنعنع أو قطعة جزر و غيرها كوسيلة ترغيب له من أجل الإطاعة أثناء عملية التحكم به أو فحصه و ذلك بجذب انتباهه إلى هذا الغذاء المفضل لديه فلا يركز اهتمامه على الألم الناتج عن عملية

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن