*خطوات انتاج العلف المحبب**

&1-يعالج المسحوق بالبخار حتى ترطب المساحيق و يخزن الغذاء لدرجة ( 70 – 80 م˚ ) و يجب ألا تزيد عن ( 85 م˚ ) مع محتوى رطوبة ( 17 % ) لوقت قصير و لما كان محتوى الرطوبة من مواد العلف ( 12 % ) بذلك يضاف ( 5 % ) رطوبة تقريبا و تسمى عملية التهيئة و تعريض العلف لدرجة حرارة مرتفعة لفترة قصيرة حتى لا تتأثر قيمة العلف الغذائية بالبخار لمدة طويلة يؤدي امتصاص العلف لكمية أكبر من الرطوبة و يعمل ذلك على تكوين حبيبات رخوة , قد أظهرت الأبحاث الحديثة أن إضافة المولاس قد يكون مفيد كرابطة للمحببات و يضاف منه ( 1 – 3 ) و المولاس يساهم في رفع طاقة الغذاء.

2-كبس المسحوق المعامل بالبخار خلال قالب لتحويله إلى محبب , و كلما صغر حجم ماكينة الحبيبات كان سمك القالب ( Die ) أكبر و أكثر صلابة بمعنى أن هناك علاقة بين طول ثقب القالب و قطره.

3-تبريد حبيبات العلف بأن يمرر عليها تيار من الهواء من خلال المبردات أسفل ماكينة التحبيب و يجب أن تجري هذه العملية بسرعة و ذلك لإزالة الرطوبة الإضافية من العلف المحبب لتجفيف الحبيبات و تبريدها ( حتى لا تتبلل و تتعفن بعد التعبئة ) فكل زيادة ( 1 % ) رطوبة بالعلف تخفض معامل التحويل ( 0.02 ).

4-انتاج العلف المحبب المفتت :

و فيها يمرر العلف المحبب على آلة التفتيت و يجري ذلك للحبيبات الكبيرة حتى تتفتت بحيث تحتوي الجزيئات المفتتة بعضها من الجزء الخارجي للحبة ليعطيها متانة , بعد ذلك تنخل و يعاد الجزء الناعم ليحبب مرة اخرى.

و تعتمد سرعة هذه العملية على قوة الآلات و حجم الحبيبات و الحجم القياسي لحبيبات الدجاج البياض ( 4.7 مم ) و محبب للطيور النامية ( 3 مم ) و طاقة المصنع لإنتاج ( 6 طن /ساعة )

علف محبب ( 4.7 مم ) و كلما كبر قطر الحبيبات كلما زاد الإنتاج و يجب مراعاة التشغيل الجيد و الصيانة الفائقة للمعدات.&

**أعلاف فوق المركزة ( البريمكس )**

&يتكون العلف فوق المركز من مجموعة من المواد الفعالة مثل الفيتامينات و العناصر المعدنية و الأحماض الأمينية و المضادات الحيوية و غيرها من المواد المكملة التي تستخدم في مصانع الأعلاف لإنتاج المواد العلفية.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن