مقدمة:

اِكُتشف الفطر المسبب لهذا المرض من قبل Hofer سنة 1893 في سمك الترويت واتبع ذلك دراسات كثيرة ولقد أمكن زرع الفطر على وسط خاص وأوضح كثير من الجوانب المتعلقة بصفات هذا الفطر.

العامل المسبب:

يدعي الفطر المسبب لهذا المرض باسم Ichthyospoidium hoferi.

شكله دائري او بيضوي، ويلاحظ وجود عدة أنوية في السيتوبلازما

. يبلغ حجمه حوالي 110_210 ميكرونا في الفطر البالغ. لقد تمكن من إبقاء الفطر حيا في وسط زرعي لمدة 14 شهرا.

ولقد تمكن من الحصول على نمو جيد glycerine - peptone - agarالمحتوي على 1 % مصل بقري. إن أفضل درجة حرارة لتنميته هي حوالي 10م .

وتتكون التفرعات غير المستقيمة nonseptate من الأبواغ ويتركز السايتوبلازم في النهايات بشكل كتلة. وتعرف هذه الأشكال باسم الأجسام الفطرية. وفي الأوساط الزراعية القديمة يؤدي ذلك إلى تكوين الأبواغ.

من حيث التفرعات التي تتكون داخل الأنسجة الحية. يبلغ قطر الأبواغ الموجودة في الدم حوالي 10_90 ميكرونا وتكون هذه دائرية وتحتوي على جدار خلوي أو على غشاء. ويمكن أن تحتفظ بقابليتها على الإصابة في حالة وجودها لحد 6 أشهر في ماء البحر.

تحدث الاصابة بوساطة الأبواغ والأفرع الفطرية الموجودة في براز الأسماك.

وبعد أن تدخل الأبواغ عن طريق الجهاز الهضمي تنتج منها أجسام أميبية تتمكن من اختراق الأمعاء لتصل إلى مجرى الدم ومن هنا تتوزع إلى مختلف الأعضاء وبصورة خاصة القلب والطحال والكبد والكلية وكذلك العضلات.

الأعراض المرضية:

من أهم الأعراض المرضية الخارجية هي حصول خشونة في حراشف الأسماك وذلك بسبب تكوين حبيبات صغيرة نتيجة لحصول تنخر والتهاب في أدمة الجلد.

إن تحطم الأدمة في هذه المناطق قد يؤدي إلى تساقط حراشف مع تكوين مناطق متنخرة صغيرة بيضاء التي تنتج بسبب نمو الفطر.

وقد تتكون كذلك بعض القرحات الصغيرة أو الكبيرة أيضا. أما الأعضاء الداخلية فيمكن ملاحظة حدوث آفات مرضية في القلب والكبد وهي عبارة عن عقيدات صغيرة. nodules .

إن التقلص الذي يحصل في الأنسجة الرابطة، و خاصة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن