* الجهاز التنفسي **

& العنوان العريض للتتفس هو أنه يشمل كل العمليات التي تهدف لأخذ الأوكسجين و التخلص من ثانى أكسيد الكربون .

الرئتان هما مركز عملية التبادل الغازي بين الوسط الخارجي و الدم ، لكن عملية التنفس لا تكتمل بدون مساهمات لا غنى عنها من قبل الأنف و البلعوم و الحنجرة و الرغامى و تفرعاتها القصبية المختلفة و القفص الصدري ككل و العضلات التتفسية و العقد اللمفية الرئوية و أوعيتها و الجهاز القلبي الوعائي و أخيراً الدماغ و النخاع الشوكي و الأعصاب .

بالتالي فإن صحة التنفس يجب أن تتضمن سلامة كل التركيبات السابقة ، و الأمراض التنفسية يمكن أن تنشأ عن خلل في واحد أو أكثر من تلك البنيات .

و ترجع أهمية جهاز التنفس إلى أن الحياة مرتبطه به بشكل مباشر و توقفه عن العمل يعني توقفها. كما أن الأمراض التتفسية تعد من أكثر الأمراض الشائعة التي تبتلي الجنس البشري و هي مسؤولة عن الغياب المدرسي و التعطل عن العمل أكثر من أي مجموعة من الأمراض.

كما أن الأمراض التنفسية المزمنة كالنفاخ الرئوي و إلتهاب القصبات، أكثر الأمراض - بعد أمراض القلب و الأوعية - مجلبة للعجز.

أما سرطان الرئة فيعد القاتل رقم (١) مع أمراض الخباثات الجسمية الأخرى و نظراً لتلك الأسباب مجتمعة يجدر بالأطباء - حتى غير الإختصاصيين منهم - أن يلموا إلماماً جيداً بهذه الأمراض و طريقة مقاربتها علاجياً .

التنفس هو تلك العمليات التي تعني تبادل الغازات بين العضوية و محيطها ، و هو لا يشمل فقط عملية أخذ الأوكسجين و طرح ثاني أكسيد الكربون بل يتضمن أيضا مستويات أخرى .

لذلك يمكن تقسيم التنفس إلى الأطوار التالية :

1- التهوية الرئوية : و هي ضمن عمليتي الشهيق و الزفير .

2- الإنتشار Diffusion : و هو حركة الغازات عبر الغشاء السنخي - الدموي أو العائق الهوائي – الدموي .

3-الترويه Perfusion : هي حركة الدم في الأنسجة الرئوية التي تقود إلى إخراج co2 من الدم و إشباعه بالأوكسجين و من ثم عودته عبر الأوردة الرئوية إلى الأذينة اليسرى.

4-التنفس الداخلي : يتضمن عبور الأوكسجين من الشعيرات الدموية إلى الحيز الخلالي في الأفضية بين الخلوية و عبور co2 بالإتجاه المعاكس .

5-التنفس الخلوي : و يتضمن عبور الأوكسجين للأغشية الخلوية و إستعماله من قبل آليلات الخلية الداخلية في الإستقلاب و كذلك خروج ثاني أكسيد الكربون من داخل الخلية إلى الحيز الخلالي.

6-عملية تنظيم التنفس : و هي تتضمن تنظيم التهوية الرئوية بما يتناسب و الحاجات الإستقلابية للمتعضية .

الجهاز التنفسي :

تحتاج الخلايا النشطة فى الجسم إلى عدد مستمر من الأوكسجين لإستعماله في عمليات الإستقلاب و إنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية التي تقوم بها الخلايا .

كما تحتاج الخلايا أيضا إلى وسيلة يتم عن طريقها التخلص من فضلات الإستقلاب و طرح نواتج عملية الأكسدة و خاصة co2 خارج الجسم .

في الكائنات عديدة الخلايا من الصعب حدوث تبادل غازي مباشر مع الوسط نظراً لأن معظم خلايا هذه الكائنات ليست على صلة مباشرة مع الوسط المحيط .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن