*طرائق التعبير عن الخوارزمية **

& من الواضح أنه يصعب التعبير عن الخوارزمية اعتماداً على اللغات الطبيعية , فلشرح خوارزمية معقدة سنحتاج حتماً إلى العديد من الأمثلة التوضيحية .

أما توصيف كامل الحل باللغة الطبيعية, فهو أمر أكثر صعوبة ليكون قابلاً للبرمجة و التنفيذ الحاسوبي , فلو رغبنا مثلاً بتوصيف الطريقة التقليدية في الضرب باللغة الطبيعية ,لوجدنا العملية صعبة لذا جرى اقتراح عدة طرائق بعضها بيانية مخططات و الأخرى نصية عبارات . &

** الطرائق النصية **

& إن أفضل طريقة لتجنب الالتباس في اللغات الطبيعية ,هي استخدام إحدى لغات البرمجة التي تتميز بصيغ قواعدية تحد من إمكانية الإلتباس هذه , وهذا يعني التعبير عن الخوارزمية بالبرنامج .

و لكن الكتابة بلغة برمجية ما يعني التقيد بلغة خاصة ,و نحن نريد وسيلة تعبير مستقلة عن أي لغة .

إن استخدام طريقة منظمة للتعبير عن الخوارزميات يتيح لنا حرية التعبير عن الحل مع الاحتفاظ بسهولة نقل الحل إلى لغة برمجة يفهمها الحاسوب .

سنسمي تجاوزاً هذه الطريقة في التعبير عن الخوارزمية بلغة خوارزمية pseudo-code و ترجمتها الحرفية شبه الترميز ,إذ تشكل حلاً وسطياً بين لغتنا الطبيعية و لغات البرمجة . &

**نعرف في لغة الخوارزميات هذه العناصر التالية **

& - المتحول variable : و هو العنصر (الغرض ) الذي تجري معالجته ضمن الخوارزمية و تكون قيمته متحولة (قابلة للتغيير ).

  • الثابت constant : و هو عنصر قيمته غير متغيرة طوال البرنامج ,أي يحجز رقم أو محرف أو قيمة ثابتة لا تتغير و يشار له باسم يحدده المستخدم.
  • الصيغة expression : تتألف من تركيب عدد من متحولات و ثوابت و عمليات حسابية أو منطقية تشكل معاً جملة أو صيغة لها هدف محدد.

يمكن التعبير عن مسار الحل لمسألة أو توصيف خوارزمية بواسطة التعليمات أو الأوامر الأساسية الخمسة الآتية :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن