^ مقدمة ^ :

&إن مكامن الغاز الطبيعي هي المكامن الحاوية على الموائع الهيدروكربونية بالطور الغازي عند قيم الضغوط المساوية للقيمة الأولية أو أقل منها ، ولا تتعرض الغازات الطبيعية إلى التحولات الطورية عند انخفاض الضغط الطبقي .

كثيرا ما يكون الغاز الطبيعي رطبة ، وإذا كان الغاز المنتج مكونة من طورين ، لا يحدد حجمه مباشرة ، وإنما يجمع الغاز المنفصل والمكافئ الغازي للمنتج السائل من الفاصل ليشكل مجموعهما الإنتاج التراكمي (GP) . وبشكل مشابه يعتبر عامل حجم الغاز (Bg) وعامل الانضغاطية (Z) هما مواصفات عينة الغاز المفصول والسائل الموحدة التي تمثل تركيب غاز المكمن وسوف نتطرق إلى طرق تحديد حجم الغاز الأولي في المكمن والمردود الغازي عند أنظمة دفع مختلفة ، وذلك بالاعتماد على المعادلات المستخدمة للمكامن الغازية الجافة العاملة عند نظام الدفع الغازي والدفع المائي ، و كذلك المعادلات المستخدمة للمكامن الغازية الرطبة ومكامن المكثفات الغازية العاملة عند نظام دفع الغاز .

كما سنتسعرض الطريقة الحجمية وطريقة الموازنة المادية لحساب الاحتياطي .&

**الطريقة الحجمية**:

&تأخذ هذه الطريقة بالاعتبار حجم مسامات المكمن المملوءة بالهيدروكربونات ، عند الشروط الأولية والشروط اللاحقة ، بعد إنتاج بعض الموائع وانخفاض الضغط المرافق .

عادة ، يتم الحصول على حجم الخزان إما بطريقة المضلع لحساب الحجوم ، أو باستخدام البلانومتر على خرائط تساوي السماكات لصخور الخزان المنتجة .

تستخدم الطريقة الحجمية في وقت مبكر من حياة المكمن قبل الإنتاج والتطوير الملموس ، كما يمكن تطبيقها لاحقا خلال حياة المكمن الإنتاجية ، وغالبا ما نستعملها التأكيد التحدیدات من حسابات الموازنة المادية .

تعتمد دقة التحديدات الحجمية على المعطيات التي يمكن الحصول عليها التوصيف :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن