تصوير الثدي الرقمي Digital Mammography: *

& هناك عدة عوامل تقنية تترافق مع استخدام ناظم التصوير الشعاعي للثدي فيلم – شاشة والتي تحدد إمكانية إظهار بشكل دقيق أو تفاصيل للصورة أكبر . ولإنتاج صورة لمعامل فعالية كبير فإنه يجب تعرض جرعة شعاعية كبيرة للمريضة ، وفي نظام فيلم – شاشة يجب استخدام تحصيل صورة اللاقط وتخزينها بشكل جيد ، وباعتبار أن مدى الصورة على الفيلم محدودة ، وإذا كان الورم موجوداً في منطقة أكثر ظلمة على الفيلم من منطقة الورم هذا رما يعود سببه إلى منحني التدرج (الاستجابة) للفيلم ويمكن أن يحدث هذا في منطقة تحتوي على عقدة لمفاوية متمركزة مما يؤدي إلى صورة ثدي كثيفة وذات ظلمة أكبر .

محدودية أخرى للفيلم وهي متعلقة بطبيعة الحبيبات المشكلة لطبقة الفيلم الحساسة التي تعطي ضجيجاً على الصورة المسجلة على الفيلم . وأيضاً وجود تكلسات ميكروية وتجمعات دقيقة وكثيفة للنسيج أيضاً يعطي صورة غير واضحة بسبب وجود ضجيج بواسوني فيها .

كل هذه السيئات لنظام التصوير الشعاعي للثدي التمثيلي يمكن التغلب عليها كلها باستخدام نظام رقمي للتصوير ويبين الشكل (1) نظام تصوير شعاعي للثدي رقمي :

image-20200108183704-1
الشكل (1) مخطط صندوقي لنظام تصوير شعاعي رقمي للثدي

في هذا النظام الرقمي وبكل مرحلة تحصيل صورة أو إظهارها أو تخزينها لها عدة إجرائيات منفصلة وغير مترابطة لتحسين عمل كل مرحلة من هذه المراحل للوصول إلى نظام أفضل مع صورة أدق وأوضح تفيد في جميع عمليات التشخيص المطلوبة من عملية التصوير الشعاعي للثدي . ويمكن بالنظام الرقمي الوصول إلى تحصيل معطيات من الصورة بدقة بأقل ضجيج ممكن وبخطيّة عالية وتخزين الصورة وإعادة إظهارها رقمياً وبشكل غير مرتبط بخواص اللواقط .

إن تقنيات معالجة الصورة الرقمية مفيدة جداً من تعديل ، ترشيح ، تحسين الدقة الحيزية ، التباين ، الهيستوغرام ...

إن نظام التصوير الشعاعي للثدي الرقمي يعتمد بشكل رئيسي على استخدام كواشف رقمية أو وحدات إظهار بدقة عالية (عدد عناصر الصورة ، اللمعان ، السرعة ....) وهذه الكواشف يجيب أن تتمتع بالخواص التالية :

1. كفاءة امتصاص عالية لفوتونات أشعة X .

2. منحني استجابة خطي لمجال عريض من طاقات فوتونات أشعة X .

3. ضجيج داخلي قليل .

4. دقة حيزية أكبر من 10 cycles/mm (50 µm) .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن