**أمثلة على تأثير الوسائط المتعددة في حياتنا **

& إن أحد الأسباب الرئيسية وراء الغموض الذي يكتنف موضوع الوسائط المتعددة بالنسبة إلى عامة الناس يكمن في عدم وجود العديد من منتوجات الوسائط المتعددة , و لكن رغم هذا فإن الوسائط المتعددة تواصل تغلغلها في حياتنا اليومية عن طريق وسائل التسلية والمعلومات التي أصبحت متوفرة بأشكال رقمية و كما هو الحال مع أي اسلوب تقني جديد فان عدد المؤسسات التجارية و التربوية و دور التسلية التي أنشأت منتوجات ناجحة بتقانة الوسائط المتعددة قليل جداً .

لكن رغم ذلك فإن هذه المؤسسات موجودة و قد أفادت تقانة الوسائط المتعددة القطاع العام إلى جانب القطاع الخاص .

تمارين على سبيل المثال:

لنعاين برنامج الإنعاش الاجتماعي الوسائطي المستعمل في مدينة فيزاليا الصغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية .

فيزاليا هي مدينه صغيرة في الوادي الأوسط لولاية كاليفورنيا و قد كانت تعاني من مشكلة كبيرة متمثلة بأعلى نسبة من البطالة في الولايات المتحدة ,و بسبب هذه المشكلة كان مكتب فيزاليا للخدمات العامة مضطراً لمعالجة كميات هائلة من إستمارات الإنعاش الإجتماعي لما يزيد على 30 بالمئة من السكان .

و الاهتمام بهذا الحجم من الاستثمارات أدى إلى مصاعب كبيرة, فقبل تطوير النظام Touch Tulare و تطبيقه ، كانت أخطاء المعالجة تكلف مكتب الخدمات الملايين من الدولارات نتيجة الوقت المهدور والموظفين الإضافيين.

النظام Touch Tulare هو نظام أكشاك تعتمد الوسائط المتعددة و قد استعمل في فيزاليا لمساعدة الناس على تقديم طلباتهم للمساعدة العامة.

والأكشاك (Kiosk) هي منصات مغلقة مستقلة تستعمل نظام وسائط متعددة توضع في المناطق النائية, حيث لا يتواجد الموظفون للإجابة على الأسئلة أو لتجميع المعلومات.

و بواسطة هذا النظام استطاع الأشخاص إدخال معلوماتهم بأنفسهم و ذلك باستعمال الأكشاك مما خفض مقدار القوة العاملة المطلوبة كما خفض من الأخطاء الناتجة من معالجة الطلبات , و قد استطاعت مدينة فيزاليا تخفيض كلفها في السنة بمقدار 20 مليون دولار أميركي.

و هذه القصة الناجحة أخذت تتكرر في مواقع أخرى مع تزايد عدد الشركات التي تصمم طرقاً فعالة بواسطة الوسائط المتعددة لحل مشاكل مماثلة لمشكة فيزاليا.

إن التحدي الكبير يكمن بجعل تقنيات الوسائط المتعددة تبرر كلفها بالنسبة إلى عامة الناس, إذ على الرغم من التقدم التقني في هذا المجال فإن السعر العام لمعدات الوسائط المتعددة المتطورة ما يزال باهظاً بالنسبة إلى معظم الناس.

و هو في بعض الأحيان يتجاوز القدرات المالية لمعظم المدارس أيضاً, و قد يكون من الصعب تبرير صرف 600دولار أميركي إلى 3500 دولار أميركي أو أكثر على عتاد الوسائط المتعددة ,بينما لا تزال معظم المدارس تكافح من أجل الحصول على المال الكافي لشراء ما قيمته 600$ من الكتب المدرسية.

و لكن نظراً إلى قدرة سوق الإلكترونيات على تصنيع المعدات الإلكترونية المتطورة بكميات كبيرة فإنها مسألة وقت فقط حتى تصل أسعار أنظمة الوسائط المتعددة إلى قيمة معقولة تناسب المدارس و الاستعمالات المنزلية.&

**الوسائط المتعددة و الأعمال التجارية**

& إن الأعمال التجارية هي المجال الأكثر نجاحاً بالنسبة إلى الوسائط المتعددة حالياً , فمع تزايد التنافس أصبح من الضروري تقديم خدمات أفضل و توفير معلومات حديثة إلى الزبائن بشكل متواصل , تقدم تقانة الوسائط المتعددة للأعمال التجارية حالياً طرق عدة و ذلك للبقاء في الطليعة و خصوصاً في حقل التسويق والعلاقات العامة و التدريب.&

**عروضات البيع **

& إن الطبيعة التفاعلية للوسائط المتعددة تعيد إلى عروض الأعمال التجارية شكلها العفوي , و عوضاً عن محاولة جعل فيلم الفيديو أو عرض المنزلقات يتلاءم مع الزبائن قدر الإمكان، فإنك تستطيع ملاءمة الوسائط المتعددة مع طبيعة العرض.

إذا قاطعك أحد الزبائن مبدياً عدم رغبته في مشاهدة الشرح المتعلق بقسم التصنيع، بل يريد معلومات عن البيانات المالية، فإن ذلك ليس بمشكلة إذ لا تحتاج سوى إلى نقر القسم المالي من العرض.

إن سهولة الوصول إلى المعلومات في عرض البيع المطبق بواسطة الوسائط المتعددة يجعل من السهل مطابقة و تأكيد النقاط التي تساعد على بيع منتوجاتك و ذلك ضمن العرض و بشكل يقنع الزبون. &

**قواعد بيانات الوسائط المتعددة **

& إن العديد من المؤسسات قد قامت بإنشاء قواعد بيانات قوية تستطيع خزن و توزيع الوسائط الرقمية بسهولة خزن و توزيع النصوص.

و قواعد البيانات المستقبلية هذه سوف تجعل من الممكن الوصول إلى كافة أنواع الوسائط مباشرةً من سطح مكتب الحاسوب.

و توجد البيانات الرئيسية ضمن قاعدة بيانات مركزي، و يجري توزيعها في جميع أنحاء الشركة بواسطة شبكة بيانات فائقة السرعة.

وقد تكون هذه البيانات عبارة عن عرض تفاعلي يشرح طريقة عمل النظام الصحي للشركة، أو تكون بيانات لعرض متحرك على الحاسوب يبين سير عمل أحد المشاريع &

** الأكشاك العامة **

& يحتوي الكشك (Kiosk) عامةً على نوع من الحاسوب مع مرقاب و شاشة لمس, و تتيح شاشة اللمس للناس التحكم بأزرار معروضة على الشاشة و ذلك بمجرد لمس قسم من الشاشة، و تستطيع الأكشاك توفير المعلومات عن شركة أو خدمة معينة إضافةً إلى تجميع المعلومات عن زبائن محتملين. &

**الوسائط المتعددة و التعليم**

& يجب التشديد على أن المعلمين يؤدون جزءاً أساسياً من عملية التعليم بواسطة الوسائل المتعددة, لقد قام الكثيرون بتشييع فكرة موت الثقافة بسبب تقانة الوسائط المتعددة، و لكن هذا ينافي الواقع، فالوسائط المتعددة معزز من أساليب التثقيف القياسية . و ما يزال المعلم الجيد الواحد أفضل من أية كمية من العتاد مهما بلغت درجة تطور التقانة.

و توفر الوسائط المتعددة في مجال التعليم طريقة جديدة للمعلمين تساعد على تشجيع إحدى أندر عناصر التعلم وأهمها ألا وهي الفضول. &

**العروضات في الصفوف**

& باستعمال مسلاط عرض كبير و نظام وسائط متعددة, يستطيع المعلمون استعمال مواضيع الوسائط المتعددة كطريقة لتعزيز خطة الدرس القياسية , و حث تلامذتهم على طرح الأسئلة.

و الطبيعة التفاعلية للوسائط المتعددة تجعل من السهل على المعلم الرد على أسئلة التلاميذ بإجابات رسومية , فبرنامج الوسائط المتعددة يتيح للمعلمين و للطلاب التعمق بالمواضيع من زاوية أوسع عن طرق شمل البرنامج في الموضوع الواحد أكبر قدر ممكن من المعلومات مع رسوم توضيحية و نصوص فيديو وسواها.

و عندما يكتشف الطلاب المعلومات الأساسية المعروضة في برامج الوسائط المتعددة فإن ذلك يساعدهم على الإلمام بالمواضيع الصعبة عن طريق وضع الأمور في نصابها. &

**التعلم في المنزل**

& سيتمكن الطلاب من التعمق أكثر في مواضيع الدراسة في المنزل باستعمال القاعدة التصميمية القياسية للوسائط المتعددة. وسوف يكون بالإمكان تعيين واجبات منزلية تتطلب من الطلاب إجراء تفسيراتهم الخاصة للوقائع المعروضة في برنامج الوسائط المتعددة ولكن هذا الأسلوب الثنائي سيعتمد على التوافقية ما بين العتاد المستعمل في المدرسة وذلك الموجود في البيت اضافةً إلى درجة تعقيد البرمجيات في برنامج الوسائط المتعددة &

** الوسائط المتعددة في المنزل **

& سيتمكن الطلاب من التعمق أكثر في مواضيع الدراسة في المنزل باستعمال القاعدة التصميمية القياسية للوسائط المتعددة.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن