وهو اضطراب سريري يمتاز بنقص غير طبيعي في الكثافة العظمية وخلل في البنية العظمية، هذا الاضطراب يجعل العظم هشاً مع ازدياد خطورة الكسور المرضية.

من الممكن حدوث تناقص في الكثافة العظمية بسبب سواء تناقص البناء أو ازدياد الارتشاف العظمي أو كلا الآليتين مما يؤدي إلى تناقص في الشبكة العظمية في العظم الترابيقي التي تربط بين أجزاء العظم القشري وبالتالي إضعاف قوة النسيج العظمي وخاصة في الوصل الجدلي - الكردوسي وفي العظم الاسفنجي في أجسام الفقرات مما يعرضها للكسور المرضية.

من الممكن أن تكون الهشاشة العظمية موضعة (كما يحدث في حالات التثبيت المديد بالجبائر أو في الإصابات الالتهابية الموضعية) أو معممة.

بعد اعتماد قياس الكثافة العظمية تم تعريف الهشاشة العظمية على أنها تناقص في الكتلة العظمية لأكثر من 2.5 انحراف معياري أقل من القيمة المفترضة عند المرأة البالغة الشابة ويعرف الترقق العظمي عندما تكون القيمة بين 1-إلى -2.5 انحراف معياري عن نفس القيمة.

الموجودات الشعاعية وقياس الكثافة العظمية:

نطلق تعبير الترقق العظمي (opteopaenia) لوصف نقص الكثافة العظمية عن الشكل الطبيعي على الصورة الشعاعية، من دون التمييز هل هي هشاشة عظام أو تلين عظمي.

من العلامات الشعاعية المهمة للهشاشة العظمية:

1 - غياب النظام الترابيقي.

2 - ترقق القشر العظمي.

3 - وجود الكسور المرضية.

4 - الكسور الانضغاطية في الفقرات والتي تأخذ الشكل الموشوري على عدة مستويات أو تأخذ الفقرات الشكل ثنائي التقعر بسبب اندخال القرص بين الفقرات في أجسام الفقرات.

التشخيص الأكيد للهشاشة العظمية يكون عن طريق قياس الكثافة المعدنية للعظم BMD عبر جهاز قياس الكثافة العظمية DXA للورك والعمود الفقري والأخذ بعين الاعتبار القيمة الأقل.

(DXA ( Dual energy X-ray absorptiometry يعتبر الاختبار المعياري الأكثر اعتماداً في قياس الكثافة في النسيج العظمي، يعتمد على تعريض المنطقة المراد دراستها على مدفعين لأشعة X بشدات مختلفة ويقوم الحاسب بحساب القيمة المتمعدنة من العظم حسب كمية الأشعة ويعطي القيم ب والأماكن الأكثر شيوعاً في الاستقصاء: العمود الفقري وعنق الفخذ والنهاية السفلية للساعد.

تعتمد المعايير المعتمدة في تحليل نتائج القياس على الانحراف المعياري الذي يشكل الاختلاف الطبيعي في القياس المأخوذ في مجتمع ما.

T-score: هنا نقارن عدد الانحرافات المعيارية ما بين المريض والقيمة المفترضة للكثافة العظمية لشاب بالغ (20 - 30) سنة عندما تكون الكثافة العظمية في ذروتها.

Z - score قارن عدد الانحرافات المعيارية ما بين المريض والقيمة المتوسطة المفترضة للكثافة العظمية لشخص مشابه للمريض بالعمر والجنس.

الهشاشة العظمية بعد الضهي:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن