تقوم وسائل النقل المستخدمة في قطاع البناء بنقل المواد والأدوات اللازمة من المستودعات المركزية والمصانع والمقالع إلى مواقع التنفيذ وساحات التخزين فيها، كما تقوم بنقلها ضمن حدود ساحات البناء والتشييد. &

& وانطلاقاً من المسافة يمكن تمييز النوعين التاليين من النقل:

  • النقل الداخلي: ويشمل جميع عمليات نقل المواد، الهياكل، المعدات وأدوات العمل ضمن حدود موقع التنفيذ، وذلك ما بين ساحات التخزين والمستودعات إلى مجال عمل آليات النقل الشاقولي وحفر المباني والمنشآت.
  • النقل الخارجي: ويتضمن هذا النوع نقل مواد البناء والعناصر المختلفة بالإضافة إلى ما تحتاجه المشاريع المراد تنفيذها من معدات وتجهيزات، وترحيل الأنقاض والأتربة خارج ساحات التشييد. &

& ومن أساليب النقل الأفقي:

أولاً: النقل البري: يتضمن هذا الأسلوب من النقل السكك الحديدية حيث تستخدم في نقل الحمولات من مراكز التصنيع والمستودعات المركزية إلى أماكن التنفيذ، وكذلك ضمن حدود ساحات البناء والتنفيذ.

ويتضمن أيضاً أسلوب النقل البري الطرق البرية حيث يتميز هذا النوع بخفة الحركة والقدرة على نقل الحمولات المختلفة، وهو ملائم ومبرر اقتصادياً ضمن حدود المسافة 200كم.

ثانياً: النقل الجوي: يستخدم هذا الأسلوب من النقل الأنواع المختلفة من الطائرات والمناطيد، ولكن هناك قيودا لاستخدامه من أهمها عدم توفر الطرق البرية إلى موقع التنفيذ كالمناطق الجبلية العالية، وكذلك عدم توفر الطرق المعبدة جيدا. ولدى اعتماده كحل نهائي للنقل تكون كلفته العالية مبررة، وللتخفيف من الصعوبة التي نصادفها عند نقل الحمولات ذات الأبعاد الكبيرة نسبيا نقوم بنقل العناصر والمواد اللازمة مع المعدات إلى أماكن التركيب ويجري تجميعها هناك.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن