المطابق بالتعريف:

هي أدوات ميكانيكية غالباً ما تكون معدنية وأحياناً تتضمن أجزاء بلاستيكية، قادرة على محاكاة وضعية الفك السفلي في حركاته ومحاكاة المفصل الفكي الصدغي TMJ ويكون الهدف من استخدام المطابق إعادة بناء الجهاز الماضغ ونقل علاقة الفك السفلي مع الرأس والجمجمة بشكل عام.

- استخدامات المطبق:

1 – في التشخيصDiagnosis:

تستخدم المطابق في دراسة العلاقات الإطباقية من خلال تركيب المثالين العلوي والسفلي بعلاقة معينة إما علاقة مركزية أو إطباق مركزي لدراسة الإطباق الساكن أو الحركي.

2 – في التخطيط للمعالجةTreatment Planing :

- التشميع التشخيصي Diagnostic Wax-up:

إذا كان المريض لديه مشاكل في شكل الأسنان أو غياب في الرباعيات أو رباعيات صغيرة فمثلاً في حالات الرباعيات الوتدية نقوم بتشميع الرباعيات وإعادتها للشكل المثالي مع الفك المقابل باستخدام المطابق وأيضاً دراسة الحركات الجانبية والأمامية لمعرفة الإعاقات الإطباقية داخل الفم قبل أي تعديل على الإطباق كتيجان وجسور أو فينيرات.

- تعديل الإطباق Occlussal Adjustment :

عند وجود نقطة إعاقة أو تداخل إطباقي عامل أو غير عامل (كنقطة تماس مبكر) فدراستها داخل الفم صعبة لذلك نقوم بدراستها على المطبق وتجرى التعديلات الإطباقية على المطبق أولاً ومن ثم إلى الفم مثل سحل الحدبات الانتقائي للنقاط التي تشكل إعاقات إطباقية في التداخلات الأمامية الجانبية.

- تصنيع الجبائر الإطباقية Fabrication Of Splint:

التي تقوم بحل العديد من المشاكل مثل انزياحات القرص المفصلي الأمامية والخلفية والأنسية والوحشية وأيضاً في صرير الأسنان.

- حالات التقويم الجراحي Orthognathic Surgery:

للتخطيط لجراحة المريض كحالة بروز الفك السفلي أو تراجع الفك العلوي أو العكس أو انحراف أحد الفكين.

فنركب الأمثلة على المطبق نصف المعدل ونعمل قطوع على الأمثلة ونحرك الفك المتراجع للأمام مثلاً والبارز للخلف وهذا ما سنقلده في غرفة العمليات.

- إجراء التعويضات المتحركة والثابتة Fixed And Removable Prosthodontics :

صناعة التيجان والجسور، تنضيد الأسنان، فحص الإطباق بالتجاه العمودي وبالاتجاه الأمامي الخلفي تحري التداخلات الإطباقية الناتجة عن هذه التعويضات إن طرأت والعمل على إصلاحها وذلك على مطبق نصف معدل للقيام بحركات جانبية وأمامية للفك السفلي قبل وضع الجسر في الفم.

- أجزاء المطابق:

الذراع العلوي للمطبق يحاكي القوس السنية العلوية، الذراع السفلي يحاكي القوس السنية السفلية، حامل يربط بين الجزء الخلفي لكلا الذراعين، اللقم المطبقية تحاكي اللقم الفكية للمريض، ذراع الدلالة حفظ البعد العمودي لوجه المريض بالعلاقة المركزية أو الإطباق المركزي وفي بعض المطابق يوجد الدليل اللقمي وزاوية بينت.

أهمية المطابق:

تستخدم المطابق لتركيب الأمثلة عليها ومحاكاة حركات الفك السفلي، إن إجراءات تركيب الأمثلة على المطبق متمثلة بين جميع المطابق مع وجود اختلافات بسيطة متعلقة بنوع المطبق ولا تؤثر الاختلافات البنيوية للمطابق على الطبيب عندما يصبح متآلفاً مع استخدام مطابق مختلفة عديدة.

إن الاستخدام الأهم للمطبق هو في طب الأسنان السريري من خلال تقليد حركات الفك السفلي وقبل استخدام المطبق يجب تسجيل العلاقات الإطباقية، تحديد محور الدوران اللقمي، نقل العلاقة بالقوس الوجهي.

وإذا كانت جميع التسجيلات دقيقة سيكون المطبق قادراً على تقليد حركات الفك السفلي للمريض بموثوقية.

إن التمثيل الصحيح لحالة فم المريض بوساطة الأمثلة المركبة على المطبق يعد أمراً هاماً فالتركيب على المطبق يجب أن يكون صحيحاً.

وفي حال وجود اضطرابات معينة في الجهاز الماضغ سيكون من الصعب تسجيل وضعية الفك السفلي بدقة إن التركيب الصحيح للأمثلة على المطبق في هذه الحالة قد يكون مستحيلاً ويعد ذلك تحديا للطبيب إذ يقع على عاتقه تقييم حالة المريض وتدبيره بالشكل المناسب ليضمن الحصول على أمثلة مركبة على المطبق بدقة لذلك ينصح الطبيب بتقديم علاج عرضي للمريض (جهاز رفع عضة مثلاً) أو أي علاج آخر غير جائر بهدف التلطيف من حدة الأعراض قبل تركيب الأمثلة على المطبق أو اتخاذ إجراءات علاجية غير ردودة مثل تعديل بنية السن.

- أنواع المطابق:

المطبق التمفصلي البسيط (راشيونال) Simple Hinge Or Cast Holde:

تنجز هذه المطابق حركات الفتح والإغلاق فقط أما الحركات الجانبية فهي غير موجودة ويسمى حامل الأمثلة وله عدة أشكال ومكون من:

إما أن يكون عبارة عن ذراعين وحامل بالإضافة إلى صفيحة معدنية ومسمار الدلالة أو أن يكون فقط عبارة قاعدة معدنية علوية وقاعدة معدنية سفلية ومسمار يربط بينهما، إما أن يكون فقط عبارة قاعدة معدنية علوية وقاعدة معدنية سفلية ومسمار يربط بينهما.

- يستخدم في: حمل الأمثلة العلوية والسفلية لتسهيل الدراسة وتعرف باسم حوامل الأمثلة Cast Holders.

دراسة الإطباق الساكن وإنجاز حركات الفتح والإغلاق فقط، تنضيد الأسنان العلوية والسفلية أي في صناعة الأجهزة الكاملة والجزئية.

- المزايا:

رخيص الثمن على العكس من المطبق نصف المعدل وهو سهل الحمل ويقوم بإنجاز الكثير من أعمال طب الأسنان التي لا تحتاج للحركات الجانبية أو المعقدة أو الأمامية.

- السيئات:

لا يقوم بإنجاز الحركات الجانبية والتقدمية (الأمامية) والحركات الانزلاقية.

غير عملي في دراسة حركات الإطباق الحركي، لا يستخدم في إجراء التعديل الإطباقية أو المعالجات التقويمية الجراحية، لا يستطيع تحديد زاوية بينيت أو الدليل القاطع أو اللقمي.

مطبق القيم المتوسطة (غير القابل للتعديل) AverageValue :

تتميز هذه المطابق بحركات أمامية وخلفية وجانبية بسيطة، ميل ممرات اللقم (45) فيها ثابتة وغير قابلة للتعديل بالإضافة لزاوية بينت حيث أنها تتميز عن المطابق البسيطة بالحركات الأمامية مع برمجة حركات جانبية بسيطة.

يفيدنا في حفظ الأمثلة بالإطباق المركزي أو العلاقة المركزية.

- المطبق نصف المعدل Semi – Adjustable :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن