**المرئ**

& يمتد هذا الأنبوب العضلي من مستوى الغضروف الحلقي أي بمستوى الفقرة الرقبية السادسة , حتى الفوهة الفؤادية على المعدة , بمستوى الفقرة الصدرية العاشرة , و الغضروف الضلعي السابع الأيسر . يبلغ طول المرئ 25سم .

يتوضع قسمه الرقبي أمام اللفافة أمام الفقارية , و يكون بشكل مائل قليلاً إلى اليسار من الخط الناصف . يدخل عبر مدخل الصدر على الخط الناصف أمام جسم الفقرة الصدرية الأولى .

يمر للأسفل عبر المنصف العلوي حيث يعود للانحراف إلى اليسار من الخط الناصف و يكون خلف القصبة الهوائية اليسرى .

يكون خلال كل مسيره على تماس مع أجسام الفقرات , و لذلك يكون محدب للأمام مقعراً للخلف . و يمر أمام الأبهر النازل و يكون على تماس مع التامور . و يثقب الحجاب بمستوى الفقرة 10 إلى اليسار ب2.5 سم من الخط الناصف .

تحيط به ألياف من الساق الحجابية اليمنى بشكل حلقة .

يختلف طول المرئ في قسمه البطني و الوسطي هو 2.5 سم .

يعبر أمامه في المنصف العلوي قوس الأبهر على جانبه الأيسر و الوريد الفرد على جانبه الأيمن .&

**أوعية المرئ**

& الشرايين : تتم تغذية القسم العلوي للمري في مستوى الغضروف الحلقي حتى قوس الأبهر ضمن المنصف العلوي عبر الشرايين الدرقية السفلية. و يتغذى القسم الأوسط من المرئ عبر فروع مريئية من الأبهر النازل .

يتغذى القسم السفلي من المرئ عبر فروع المعدي الأيسر و الحجابي السفلي .

الأوردة : يتم العود الوريدي للجزء العلوي للمرئ إلى الأوردة العضدية الرأسية . أما أوردة القسم الأوسط فتصب في الأوردة الفرد .

أما أوردة القسم السفلي فهي روافد للوريد المعدي الأيسر الذي ينتهي في وريد الباب .

النزح اللمفي : يتم النزح اللمفي للمرئ عبر أوعية لمفية تتبع الشرايين .

فتنزح أوعية القسم الرقبي إلى المجموعة الخلفية السفلية من العقد الرقبية العميقة قرب منشأ الشريان الدرقي السفلي خلف الغمد السباتي .

تنزح أوعية القسم الأوسط إلى العقد أمام الأبهرية للمنصف الخلفي على طول الشرايين المريئية , و من ثم إلى العقد الرغامية القصبية و الجذوع المنصفية .

تنزح أوعية الجزء السفلي إلى العقد أمام الأبهرية على طول الشريان المعدي الأيسر . &

**تعصيب المرئ**

& يتعصب الجزء العلوي من المرئ عبر العصب الحنجري , و عبر ألياف ودية من أجسام الخلايا في العقد الرقبية الوسطى .

و هي تسير فوق الشرايين الدرقية السفلية يتم تعصيب القسم السفلي من المرئ عبر الضفيرة المريئية , و هي شبكة من الألياف التي تحيط بانبوب الرئة تحت جذر الرئة .

تأتي الألياف نظيرة الودية من المبهمين . أما الألياف الودية فتتم عبر فروع رمادية تأتي من أجسام الخلايا ضمن العقد الودية الصدرية الأربعة العلوية . &

**العقد اللمفية**

& تتوضع العقد اللمفية في المنصف الخلفي و تكون على تواصل مع عقد البطن .

تتوضع العقد أمام الأبهرية أمام الأبهر و هي تنزح أوعية القسم الأوسط من المرئ . و تتوضع العقد جانب الأبهرية على طول الأبهر . و تمتد جانبياً إلى الفراغات الوربية الخلفية حيث تعرف باسم العقد الوربية الخلفية و هي تنزح لمف الجدار الصدري ( الفراغات الوربية) .

و تمادي هذه العقد على الحجاب الحاجز يعطيها اسم المجموعة الحجابية الوسطى .

تصب الأوعية من العقد العلوية ضمن القناة الصدرية في الأيسر , و ضمن الجذع اللمفي في الأيمن , بينما تتجه الأوعية للعقد السفلية باسم الجذع الوربي النازل إلى الصهريج الكيلوسي عبر الفوهة الأبهرية . &

**القناة الصدرية**

& يبدأ هذا الوعاء اللمفي ضمن الصهريج الكيلوسي , و ذلك بمستوى جسم الفقرة الصدرية 12 بين الأبهر و الوريد الفرد.

تمر للأعلى إلى الجانب الأيمن للأبهر , بين الساقين الحجابيين . ثم تتوضع على الجانب الأيمن للمرئ .

تعود و تنحرف أثناء المسير للأعلى نحو الأيسر على طول الأبهر و تمر خلف المرئ حتى تصل إلى جانبه الأيسر ضمن المنصف العلوي. و هنا تكون متوضعة أمام الشرايين الوربية الخلفية .

تتابع اتجاهها العمودي حتى تقوسها عبر قبة الرئة, لتدخل إلى مكان الاتصال بين الأوردة الوداجية الباطنة و تحت الترقوة اليسرى .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن