^مقدمة^

أشيع المجيئات المعيبة هي المجيئات القمية الخلفية تليها المجيئات المقعدية .&

&المجيئات القمية الخلفية :

نسبتها حوالي 10% من الحمول حيث يدخل رأس الجنين الى الحوض بواسطة القذال .

بالفحص السريري يتم كشف هذه الوضعية بجس ظهر الجنين في احدى خاصرتي الام ويكون صوت دقات قلب الجنين أعلى ما يمكن في هذه المنطقة , وأثناء المخاض يتم الكشف بالفحص المهبلي حيث يتم تمييز القذال واليافوخ الأمامي .

في 65% من الحالات يتوضع القذال خلف الارتفاق العاني وذلك بدوران الرأس 135ْ .

وفي 20% من الحالات يتوقف الرأس القسم المعترض للحوض .

وفي 15 % من الحالات يدور رأس الجنين نحو الخلف . &

&تدبير المجيئات الخلفية القمية :

لايوجد تدبير يمكن إجراؤه قبل بدء المخاض , وغالباً تكون فترة المخاض أطول في هذا النوع من المجيئات , ويتم تدبيره بالدعم والتسكين والاماهة ومراقبة نزول الرأس وتدخله ,إن التطاول الحاصل في أول طور من المخاض سيؤدي الى تطاول المخاض بالتالي يجب ان يوضع القرار إما بإكمال الولادة او اللجوء الي القيصرية , اما التطاول الحاصل في الطور الثاني للمخاض اكثر من ساعة ونصف الى ساعتين يستدعي اللجوء الى المساعدة في ولادة الطفل (ملقط – محجم - قيصرية ) . بين 5-10% من حالات المجيء القمي الخلفي يتم توليدها بالقيصرية .&

&المجيئات المقعدية :

يقل تواتر المجيئات المقعدية كلما تقدم عمر الحمل , ففي الاسبوع 30 من الحمل تكون 15% من الحمول مقعدية , وكلما تقدم عمر الحمل تتناقص هذه النسبة , واذا بقي المجيء مقعدي يلجأ للتحويل الرأسي الذي يكون اسهل في وضعية الجنين والساقين معطوفتين وذلك بالاسبوع 36-37. بالفحص السريري نجد في أسفل الرحم كتلة طرية غير منتظمة بينما في قعر الرحم نجد كتلة صلبة مدورة ملساء والتي ترتد عند دفعها بلطف .

بالاصغاء نلاحظ ان

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن