العصب مثلث التوائم: هو أكبر الأعصاب القحفية، يغادر الوجه الأمامي لجسر الدماغ على شكل جذر حركي صغير وجذر حسي كبير، يسير إلى الأمام من الحفرة القحفية الخلفية ليصل إلى قمة الجزء الصخري من العظم الصدغي في الحفرة القحفية المتوسطى.

هنا يتسع الجذر الحركي الكبير ليشكل عقدة مثلث التوائم يتوضع الجذر الحركي للعصب مثلث التوائم أسفل العقدة الحسية وينشأ من الحافة الأمامية للعقدة الفروع التالية:

۱. العصب العيني.

۲. العصب الفكي العلوي.

۳. العصب الفكي السفلي.

وسنتحدث في هذا المقال عن أول فرعين.

الفرع العيني:

عصب حسي بالكامل، يسير من الوجه الأمامي لعقدة مثلث التوائم نحو الأمام في الجدار الوحشي للجيب الكهفي في الحفرة القحفية الوسطى وينقسم إلى ثلاثة فروع:

١. العصب الدمعي: يعصب القسم الوحشي للجفن العلوي وملتحمته.

٢. العصب الجبهي: يعطي العصب فوق الحجاج والذي يخرج من الثقبة فوق الحجاج ليعصب جلد الجبهة في قسمها الوحشي والغشاء المخاطي للجيب الجبهي.

٣. العصب الأنفي الهدبي: يعطي للوجه ثلاثة فروع هي:

أ. العصب الغربالي الخلفي: يعصب الخلايا الغربالية الخلفية والجيب الوتدي.

ب. العصب تحت البكرة : يعصب جلد القسم الأنسي للجفن العلوي وملتحمته والقسم المجاور لجدار الأنف والقناة الدمعية.

ج. العصب الغربالي الأمامي : يعصب القسم الأمامي للجدار الأنسي والوحشي لجوف الأنف وهذه الفروع تدخل جوف الحجاج عبر الشق الحجاجي العلوي تتوزع هذه الأعصاب في قرنية العين وجلد الجبهة والفروة والجفنين والغشاء المخاطي للجيوب جانب الأنف وجوف الأنف كما تعصب جلد الأنف حتى ذروته.

وهذه الفروع تدخل جوف الحجاج عبر الشق الحجاجي العلوي. تتوزع هذه الأعصاب في قرنية العين وجلد الجبهة والفروة والجفنين والغشاء المخاطي للجيوب جانب الأنف وجوف الأنف كما تعصب جلد الأنف حتى ذروته.

- العصب الفكي العلوي:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن