**مقدمة**

& لكل عصر تقاناته المتميزة , فإذا كان القرن الثامن عشر عصر التقانات الميكانيكية و الثورة الصناعية و القرن التاسع عشر عصر ظهور الآلات البخارية و القرن العشرين عصر التلفزيون و الراديو و الهاتف ,فإن الفترة الواقعة بين نهاية القرن العشرين و بداية القرن الواحد و العشرين تعتبر عصر الصناعة المعلوماتية بامتياز.

و نعني بالصناعة المعلوماتية عمليات جمع و معالجة و تخزين و تبادل المعلومات .

ففي السنين العشرين الأخيرة, أحرزت هذه الصناعة تطوراً قياسياً , و أدخلت البشرية في عصر أصبح فيه الحصول على المعلومة مهما كان مصدرها ممكناً بضغطة زر واحدة .

لقد أدت الحاجة لتبادل المعلومات و نقلها بين مختلف المنظومات الحاسوبية , إلى تقارب بين صناعة المعلومات و صناعة الاتصالات , و كان لهذا الأمر وقع كبير على عمليات إعادة هيكلة البنية القديمة للعمل , و هي البنية التي تعتمد على حاسوب وحيد قادر على القيام بكافة الأعمال .

إذاً أدت الحاجة لتبادل المعلومات إلى إيجاد بنية جديدة تعتمد على توزيع العمل بين عدة حواسيب ,تتبادل فيما بينها النتائج عبر وسط اتصال يربطها ببعضها البعض . ندعو هذه البنية الجديدة بالشبكة الحاسوبية . &

**ما هي الشبكة الحاسوبية **

& نعني بالشبكة الحاسوبية مجموعة من الحواسيب التي تتصل ببعضها البعض عبر وسائط بث , و تكون قادرة عبر هذا الاتصال على تبادل المعلومات ,و على استخدام خدمات مشتركة ( خدمة بريد الكتروني ) ,و موارد مشتركة (طابعات ).

تتألف الشبكة الحاسوبية من قسم فيزيائي نسميه العتاد (الحواسيب التي ندعوها محطات العمل , البطاقات الشبكية ,كبلات الوصل ... الخ) .

و من قسم برمجي نسميه البرمجيات الأساسية ( أنظمة تشغيل الحواسيب كنظام تشغيل ويندوز ,بالإضافة إلى البرمجيات العاملة على تلك الحواسيب مثل برامج معالجة النصوص ). &

**فوائد الشبكات الحاسوبية**

& الاشتراك في الموارد ,و يعني جعل بعض التجهيزات المرتبطة بحاسوب من حواسيب الشبكة قابلة للاستخدام من قبل مستخدم يعمل على حاسوب آخر ,فمثلاً يتشارك المستخدمون العاملون على مختلف حواسيب الشبكة في استخدام طابعة واحدة متصلة بحاسوب مركزي ,عوضاً عن ربط طابعة بكل حاسوب .

تسهيل تبادل المعلومات و تعميق التواصل بين المستخدمين عبر توفير خدمات تواصل كخدمة البريد الالكتروني .

يمكن للمستخدمين حفظ ملفاتهم و معطياتهم على حاسوب مركزي ذي طاقة تخزينية عالية ,و استعادتها في أي وقت عوضاً عن تخزينها على محطة العمل ,و الاضطرار إلى زيادة الطاقة التخزينية لمحطات العمل عبر توسيع اقراصها الصلبة .&

**مصطلحات متعلقة بالشبكة الحاسوبية**

&

1- الحاسوب المخدم :

هو الحاسوب المركزي الذي يوفر الخدمات اللازمة لمستخدمي الشبكة ,إذ يمكن تثبيت البرمجيات و التطبيقات المشتركة على المخدم ,كما يمكن ربط التجهيزات المشتركة كالطابعات بالإضافة إلى تخزين بعض معطيات و ملفات المستخدمين .

نأخذ كمثال على المخدمات :

مخدم البريد الالكتروني الذي يلعب دور المركز البريدي إذ يعمل المخدم السابق عبر تجميع الرسائل الالكترونية التي يرسلها المستخدمون بعضهم لبعض ,و من ثم يقوم بتوزيعها عليهم عند الطلب .

2- محطة العمل أو الحاسوب الزبون :و هو الحاسوب الذي يعمل عليه المستخدم و يقوم هذا الحاسوب بطلب و استثمار الخدمات التي يوفرها المخدم .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن