التفكير:

التفكير نشاط عقلي به نكتسب المعارف ونحل المشكلات النظرية والعملية التي تواجهنا في البيئة الطبيعية والاجتماعية، وبه نكتشف من المعارف والخبرات ما يؤمن لنا المزيد من السيطرة على العالم الذي نعيش فيه.

والتفكير كما هو مستخدم في الحياة العامة مفهوم يغطي أنواعاً متعددة من النشاطات العقلية، فعندما نستنتج أو نميز أو نعلل أو نجرد أو نعمم أو نتنبأ أو نخطط أو نتخيل... إلى غير ذلك من النشاطات والفعاليات العقلية إنما نحن نفكر.

ولقد قرن ديكارت التفكير بالوجود وجعله دالاً عليه بمقولته المشهورة "أنا أفكر أذا أنا موجود " وذلك بصرف النظر عن مستوى التفكير، بسيطاً أو معقداً، سطحياً أو عميقاً، وبصرف النظر عن محتواه.

ويعتبر التفكير أرقى صور النشاط العقلي الإنساني، ويتجسد في الكلام حيث تخلق الصور العقلية وتتكون المفاهيم.

والتفكير يمكن الإنسان من أن يفهم القوانين الموضوعية التي تخضع لها الطبيعة والمجتمع، وأن يستفيد منها في التطبيق العملي، ولا توجد حدود للتفكير الإنساني، فقوة التفكير تمكن الإنسان من أن يغامر في الفضاء الخارجي، وأن يخترق أعماق الأشياء المادية، وأن يفهم الظواهر التي تخرج من حدود الإدراك المباشر وهكذا إننا نستخدم التفكير في كل العمليات العقلية التي نقوم بها أثناء التفكر والتصور واستذكار الدروس وحل الألغاز أو المسائل الحسابية والرياضية البسيطة أو المعقدة والتخطيط والابتكار بل أننا اثناء نشاطنا العملي والعضلي نستخدم التفكير ولا نكاد نكف عنه.

والتفكير يعتبر وظيفة أساسية من وظائف الذكاء والقدرات والاستعدادات، كما أن الاستبصار يعتبر إحدى العمليات الفكرية، ومن ثم، فإن قدرة الفرد على التفكير وكفاءته فيه تعتمدان إلى حد كبير على مستوى ذكائه وأيضاً على مدى صحته النفسية واتزانه الانفعالي.

تعريف التفكير:

إن كلمة تفكير يعوزها التجديد إذ أنها تشير إلى الكثير من أنماط السلوك المختلفة والمتباينة لذلك يكون من الصعب أن نختار تعريف محدد ودقيق للتفكير تتمثل فيه طبيعة التفكير ومهامه ووسائله ونتائجه، وتحديد المظاهر التي يتجلى فيها.

لذلك سنعرض عدد من التعريفات لعدد من العلماء الذين اهتموا بدراسة التفكير:

1 - عرف فرانك بروبو التفكير بأنه: نشاط عقلي وشكل من أشكال العمليات المعرفية التي تستخدم الإدراك والمفاهيم والرموز والتصورات وأن من بعض أغراض التفكير وأهدافه حل المشكلات ، واتخاذ القرارات وفهم الواقع الخارجي وتمثيله.

2-ولقد عرف شاكر قندبل التفكير بأنه:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن