- عادةً ما يتم علاج الأورام السرطانية عبر العمل الجراحي، فعند أغلب الأورام الصلبة يعتبر هو العلاج الأولي والأساسي في الخطط العلاجية، ويستهدف استئصال أكبر كمّ ممكن من النسيج الورمي، وبعض الأنسجة السليمة المحيطة بالموضع.

- يندرج ضمن هذه الأورام، السرطانات التي تصيب الحفرة الفموية والمناطق المجاورة، والتي قد تصيب أجزاء مختلفة مثل الحنك الصلب palate Hard أو الجيب الفكي maxillary sinus أو المخاطية الدهليزية Mucosa Buccal أو الحفرة الأنفية Nasal cavity مما يستدعي القيام بجراحة ، خاصة تدعى القطع الجراحي للفك العلويresection Maxillary أو Maxillectomy وذلك بهدف إزالة جميع النسج المتضررة والمصابة الورم.

- يقود القطع الجراحي للفك العلوي إلى عيب تشريحي يجعل الحفرة الانفية و الحفرة الفموية والجيب الفكي حجرة واحدة مندمجة وهذا ما يؤدي لصعوبة في اللفظ والكلام و تناول الطعام حيث يحدث فرط تسرب الهواء عبر الأنف hypernasality الأمر الذي يقود إلى عدم وضوح الكلام وتشوه الأصوات التي تتطلب حجزاً للهواء ضمن الحفرة الفموية.

- Hypernasality :

يتطلب نطق بعض الأحرف مثل M – N – ING خروج الهواء من الأنف أما باقي الأحرف فتخرج مباشرة عن طريق الفم عبر حدوث فصل بين الحفرة الانفية والحفرة الفموية أي أن الهواء سيمر عن طريق الحفرة الفموية فقط أثناء لفظ هذه الأحرف.

ويتم هذا الفصل بواسطة الحنك الرخو والبلعوم حيث

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن